إعلان

السعودية: لن نمنع أي مسلم من أداء فريضة الحج لهذا العام

01:51 م الإثنين 16 مايو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

قالت المملكة العربية السعودية، إنها لم ولن تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام.

وأكد بيان صاد عن مجلس الوزراء السعودي نشرته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الاثنين، أن المجلس أطلع على ما تم خلال الاجتماع مع المسؤولين عن شؤون الحج في الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن بحث ومناقشة ترتيبات ومتطلبات شؤون الحجاج الإيرانيين أسوة بحجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم، وما جرى خلاله من رفض الوفد الإيراني التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حجاجهم.

وقبل يومين قال مسؤول إيراني إن طهران لن ترسل أيا من مواطنيها إلى السعودية هذا العام لأداء فريضة الحج، موضحًا "عدم كفاءة" السعودية أدى إلى وقوع حادثة التدافع والدهس في 24 سبتمبر خلال الحج.

ولقي أكثر من 2000 حاج مصرعهم جراء التدافع الذي وقع بالقرب من منطقة رمي الجمرات في موسم الحج من العام الفائت، وقالت إيران إن 464 من حجاجها قتلوا فيها.

وقال بيان مجلس الوزراء السعودي إنه "انطلاقاً من واجبات المملكة ومسؤوليتها تجاه خدمة ضيوف بيت الله الحرام تؤكد للجميع أنها قيادة وحكومة وشعباً ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار من جميع الجنسيات وهي لم تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة"، مشيرًا إلى أن "قرار منع المواطنين الإيرانيين من القدوم للحج يعود إلى المسؤولين الإيرانيين وسيكونون مسؤولين أمام الله وأمام العالم أجمع".

ومازالت العلاقات بين السعودية وإيران مقطوعة بعدما اقتحم متظاهرون إيرانيون مقر السفارة والقنصلية والسعودية في طهران ومشهد وأضرموا النيران بهما احتجاجًا على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر والذي أدانته محكمة سعودية ضمن مجموعة أخرين بتهم الإرهاب.

وشدد مجلس الوزراء السعودي على "رفض المملكة للمحاولات الإيرانية الهادفة إلى وضع العراقيل لمنع قدوم الحجاج الإيرانيين بهدف تسييس فريضة الحج واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية التي سخرت كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم خلال أدائهم مناسك الحج والعمرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان