إعلان

منظمة الصحة العالمية: 3 ملايين شخص بالعالم يموتون سنويا جراء تلوث الهواء

09:01 م الخميس 12 مايو 2016

منظمة الصحة العالمية

جنيف- (أ ش أ):

قالت منظمة الصحة العالمية، إن أكثر من 80 بالمئة من سكان المدن بالعالم يتعرضون لـ"مستويات خطيرة" من تلوث الهواء .

وخلصت دراسة كبرى للمنظمة الدولية، التي تتخذ من جنيف بسويسرا مقرا لها، إلى أن أكثر من ثلاثة ملايين شخص بالعالم يموتون سنويا جراء تلوث الهواء، ما يجعل الهواء الذي يتنفسه الإنسان أكبر خطر بيئي على صحته، وذلك حسب ما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، اليوم الخميس .

كما أشارت الدراسة إلى تباين حاد في نسب التلوث بين الدول الغنية والفقيرة ؛ إذ يتأثر 56 بالمئة فقط من سكان المدن في الدول الغنية بتلوث الهواء الذي يتخطى الحدود الآمنة، مقارنة بـ98 بالمئة من سكان المدن في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط .

وأوضحت أنه في المتوسط ، ارتفعت نسبة التلوث بنسبة 8 بالمئة ما بين عامي 2008 و2013 ، رغم تحسين معظم المدن في الدول الغنية لحالة الهواء فيها خلال الفترة نفسها .

وتتوفر أعلى المستويات للتلوث الهوائي بالجسيمات الصغيرة والدقيقة بشكل عام في شرق البحر المتوسط وجنوب شرق آسيا ؛ حيث يتجاوز متوسط المستويات السنوية للتلوث غالبا خمسة أو عشرة أضعاف الحدود الآمنة في الدول ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة ، ورغم أن العوامل الطبيعية هي السبب الرئيس لارتفاع التلوث ببعض المدن ، إلا أن العوامل الصناعية هي السبب في تلوث الكثير من المدن الأخرى.

واحتلت مدينة اونيتشا النيجيرية – المعروفة بالزحام المروري والصناعات الثقيلة وعدم تنظيم أماكن النفايات - قائمة المدن الـ20 الأكثر تعرضا لتلوث الهواء في العالم، تلتها بيشاور (باكستان)، ثم زابل (إيران)، ثم روالبندي (باكستان)، وتواجدت ثلاثة مدن نيجيرية أخرى بالقائمة ، هي كادوما (المركز الخامس)، وآبا (السادس)، واومواهيا (16).

وعربيا ، جاءت العاصمة السعودية، الرياض، في المرتبة السابعة، ومدينة الجبيل في المرتبة الثامنة، والدمام (15)، وأتت مدينة حمد البحرينية في المركز (11)، والمعامير الـ(19) من البحرين أيضا.

غير أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فلا يزال تلوث الهواء مشكلة كبرى ، مشيرة إلى أن المنظمة رصدت زيادة نسبة تلوث الهواء بالجسيمات الصغيرة والدقيقة في العاصمة الفرنسية باريس بنسبة 40 بالمئة و80 بالمئة على التوالي عن المعدلات الطبيعية، لافتة إلى أن المدينة بدأت في تحديد أيام لا تُستخدم فيها السيارات للتخفيف من حدة المشكلة .

ونقلت الصحيفة عن منسق التدخلات الخاصة بالبيئات الصحية في منظمة الصحة العالمية، كارلوس دورا ، قوله إن الأمر "جوهري بالنسبة لحكومات المدن والحكومات الوطنية لجعل جودة الهواء في الحضر أولوية صحية وتنموية"، مشيرا إلى أنه "عندما تتحسن جودة الهواء، تنكمش التكاليف الصحية للأمراض المرتبطة بتلوث الهواء، وتزداد إنتاجية العمال ومتوسط العمر المتوقع".

وأضاف دورا أن "تقليل تلوث الهواء يجلب ربحا مناخيا مضافا ، والذي قد يكون جزءا من التزامات الدول باتفاقية المناخ"، التي أقرتها دول العالم في مؤتمر المناخ بباريس، العام الماضي .

وأشارت "إندبندنت" إلى أن جمعية الصحة العالمية – الجهاز الأعلى في اتخاذ القرارات بمنظمة الصحة العالمية - ستجتمع هذا الشهر لمناقشة "خارطة طريق لرد عالمي مُعزّز على التأثيرات الصحية العكسية لتلوث الهواء".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان