إعلان

سياسي ألماني بارز يحذر من تزايد أعداد اللاجئين القادمين عن طريق البحر المتوسط

11:00 ص الأربعاء 20 أبريل 2016

مانفريد فيبر

بروكسل - (د ب أ):.

حذر السياسي الألماني البارز ورئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الأوروبي المحافظ بالبرلمان الأوروبي مانفريد فيبر، مجددا من زيادة عدد اللاجئين مرة أخرى القادمين عن طريق البحر المتوسط.

وقال في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في بروكسل: "هناك قلق بالغ من أننا قد نواجه موجة أكبر حجما من اللاجئين على طريق البحر المتوسط".

وقال فيبر إنه التقى أمس الثلاثاء بوزير الداخلية الإيطالي انجلينو ألفانو في روما.

ولم يتم تأكيد التقارير التي ترددت عن حدوث كارثة لاجئين جديدة في البحر المتوسط ووفاة مئات الضحايا.

ودعا السياسي الألماني البارز الأوروبيين لاتخاذ إجراءات، وقال: "إن الرسالة القائمة عقب إبرام الاتفاق مع تركيا تشير إلى أنه يمكن تحقيق النجاح سويا".

ولكنه أشار إلى أن الحزمة المتفق عليها مع تركيا بشأن إعادة اللاجئين غير الشرعيين من اليونان والتي تهدف للتسجيل القانوني للسوريين القادمين من تركيا لا تزال هشة.

وعلى جانب آخر دعا فيبر قائلا: "إننا نحتاج من الحكومة الانتقالية الليبية الدعم من أجل إتاحة إمكانية القيام بعمليات في المياه الإقليمية الليبية".

يذكر أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قرروا أول أمس الاثنين تقديم مساعدات واسعة النطاق لحكومة الوحدة الجديدة في ليبيا لإعادة بناء خفر السواحل ولأغراض أخرى.

يشار إلى أن المهمة البحرية التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي لا تزال مقتصرة حتى الآن على المنطقة البحرية خارج المياه الإقليمية الليبية.

وقال فيبر: "لابد أن يكون الأوروبيون قادرين على منع أنشطة عصابات التهريب. وإنني أؤيد أن يكون هناك عمليات مسلحة في البحر"، وأشار إلى أن قرارات الوزراء ليست كافية وغامضة للغاية.

ودعا فيبر لاتخاذ المزيد من الإجراءات في شمال أفريقيا من أجل مواجهة أزمة اللجوء، وقال: "لقد كان خطأ جسيما أن يتم ترك ليبيا وحدها".

وشدد على ضرورة أن يكون هناك اتفاق مع دول شمال أفريقيا لإعادة اللاجئين ولتوفير سبل شرعية للهجرة وفقا للنموذج الذي تم التوصل إليه مع تركيا، وقال: "لابد من تحصين حدود أوروبا، ولكن يجب ألا تتحول أوروبا لحصن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان