إعلان

الخارجية التركية تستدعي السفير البلجيكي بأنقرة

11:56 ص الإثنين 21 مارس 2016

وزارة الخارجية التركية

أنقرة – (أ ش أ):

استدعت وزارة الخارجية التركية السفير البلجيكي بأنقرة مارك ترنتسا ونقلت له احتجاج واستياء أنقرة من بروكسل لسماحها لأنصار منظمة حزب العمال الكردستاني (بي.كيه.كيه) الانفصالية بنصب خيمة خلف مبنى البرلمان الأوروبي بقلب العاصمة البلجيكية قبل انعقاد القمة التركية–الأوروبية التي شارك بها رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وذكرت محطة "خبر تورك" الفضائية اليوم الاثنين أن الاستدعاء تزامن مع مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو مع نظيره البلجيكي دير بينه رينديرز، والتي أكد فيها أن السماح بنصب خيمة لمنظمة "إرهابية" ورفع أعلامها عليها لا يندرج ضمن إطار حرية التجمع والتظاهر.

وذكرت صحفة "حرييت" التركية اليوم الاثنين أن النيران اندلعت في خيمة المنظمة الانفصالية منتصف الليلة الماضية في العاصمة البلجيكية بروكسل، ولم يتم التوصل حتى الآن لأسباب اندلاع النيران.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد انتقد السلطات البلجيكية التي سمحت لمنظمة "بي.كيه.كيه" بنصب خيام لها بالقرب من مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل في العاصمة بروكسل، مضيفا أن منظمة "بي.كيه.كيه" مدرجة على قائمة الإرهاب الخاصة بالاتحاد الأوروبي، وقال "لن ننس أصدقاءنا ممن وقفوا إلى جانبنا في محنتنا، كما لن ننس أيضا الذين دعموا من رفع السلاح علينا"، بحسب قوله.

وأوضح أردوغان في تصريحات خلال مشاركته في اجتماع بمركز المؤتمرات أن بلاده لن تستسلم لأجندة الإرهاب، متسائلا عن سبب الصمت على الهجومين الأخيرين في أنقرة واسطنبول، بينما حدثت ضجة كبيرة عندما وقع هجوم إرهابي في باريس، مشددا على أن هدف الإرهابيين هو جر الشعب إلى الخوف، إلا أنه لا توجد هناك أي منظمة إرهابية وصلت إلى غايتها، على حد قوله.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وتركيا تدرج منظمة "بي.كيه.كيه"، التي تسعى للانفصال بجنوب شرقي تركيا ذو الأغلبية الكردية، على قائمة التنظيمات الإرهابية لديها، وقد تشكلت في عام 1978 على أسس عرقية تتبع الفكر الماركسي-اللينيني، وبدأت منذ عام 1984 في شن عمليات تستهدف قوات الأمن التركية والمواطنين الأتراك.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان