إعلان

ترامب يخالف سياسة أمريكية قائمة منذ عقود بالتحدث هاتفيًا مع رئيسة تايوان

08:45 ص السبت 03 ديسمبر 2016

واشنطن - (د ب أ):

تحدث الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع تساي إنج ون رئيسة تايوان، الجمعة، في خطوة اعتبرت على نطاق واسع مخاطرة قد تتسبب في استجابة باردة من بكين.

وقدمت إنج ون التهنئة لترامب بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 8 نوفمبر الماضي، وفقا للفريق الانتقالي الخاص بقطب العقارات الأمريكي .

وجاء في بيان ترامب أنهما: "أشارا إلى العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية الوثيقة التي تربط بين تايوان والولايات المتحدة".

وأوضح الرئيس الأمريكي المنتخب في وقت متأخر يوم الجمعة على موقع تويتر أن رئيسة تايوان تساي إنج ون، اتصلت به هاتفيا لتهنئته على فوزه في الانتخابات.

وكتب ترامب "رئيسة تايوان اتصلت بي اليوم لتقدم لي التهنئة بمناسبة الفوز بالرئاسة".

ووفقا لصحيفة "تايبيه تايمز"، فقد تردد أن ترامب وافق على تلقي الاتصال، الذي تم ترتيبه بواسطة ما وصفته بأنه "فريقه المؤيد لتايوان" بعدما أطلعه مساعدوه بشأن القضايا المتعلقة بتايوان والوضع في مضيق تايوان.

وكتب ترامب في وقت لاحق: "إنه أمر مثير للاهتمام، كيف تبيع الولايات المتحدة معدات عسكرية بمليارات الدولارت لتايوان ولكن لا ينبغي أن أقبل اتصالا للتهنئة."

وتعتبر الصين تايوان إقليما انفصاليا وتعارض بشدة أي اتصالات رسمية مع حكومة تايبيه.

وتطالب الصين الشيوعية بالسيادة على تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي منذ نهاية الحرب الأهلية في عام .1949 ولا تقيم الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان منذ عام 1979، عندما تحول الاعتراف الدبلوماسي إلى بكين، لكنها تحافظ على علاقات اقتصادية وعسكرية واسعة النطاق معها.

وقالت بوني جلاسر، وهي خبيرة في الشؤون الصينية بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية لشبكة "سي ان ان" إن هذا الاتصال يمثل أول محادثة هاتفية معلنة بين رئيس للولايات المتحدة أو رئيس منتخب ورئيس تايوان منذ عام 1979 .

وخلال الحملة الانتخابية الأمريكية، دعا مستشارو ترامب إلى بيع الأسلحة الأمريكية لتايوان بهدف إحداث نوع من التوازن مع القوة العسكرية المتزايدة للصين، إلا أن سياسات الرئيس الجديد تجاه تايوان بعد توليه منصبه الشهر المقبل ليست واضحة.

ولم ترد الصين بشكل رسمي على المكالمة. وقالت "سي إن إن" إن الحكومة الصينية اتصلت بالبيت الابيض بعد مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان، لكنها لم تقدم أي تفاصيل أخرى.

ولم يكن هناك أي رد فعل رسمي من البيت الأبيض يوم الجمعة.

وإلى جانب رئيسة تايوان، أجرى ترامب أيضا اتصالات هاتفية مع قادة دول مطلة على المحيط الهادئ يوم الجمعة، وكان من بينهم رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج ورئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي.

وأضاف الفريق الإنتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب أنه أجرى أيضا اتصالا هاتفيا بالرئيس الأفغاني أشرف غني.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان