إعلان

تركيا تحذر من أي تغيير ديموغرافي في الرقة

05:37 م الإثنين 07 نوفمبر 2016

نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلموش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة – (أ ف ب):

حضت تركيا الاثنين الولايات المتحدة على ضمان أن الهجوم الجاري حاليا ضد الرقة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، لن يؤدي إلى تغيير ديموغرافي في هذه المدينة التي تعد غالبية سنية عربية.

وهذا التحذير الذي وجهه نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتلموش يعكس مخاوف انقرة من رؤية الفصائل الكردية التي تعتبرها "إرهابية" تجد موطئ قدم في الرقة بفضل هذا الهجوم الذي اطلقته قوات سوريا الديموقراطية، وهي تحالف فصائل عربية وكردية سورية تدعمها واشنطن.

وأكدت واشنطن أنها على "اتصال وثيق" مع انقرة بخصوص هذا الهجوم لكن تركيا تبدو مستبعدة عنه على الأرض رغم أنها أبدت عدة مرات رغبتها بالمشاركة فيه.

وأكد كورتلموش في تصريحات صحافية أن الرقة مثل حلب في سوريا والموصل في العراق "تنتمي الى السكان" الذين كانوا يقيمون فيها قبل بدء النزاع في إشارة الى العرب السنة الذين يشكلون غالبية في هذه المدن الثلاث.

وأضاف أن "تغيير الهيكلية الديموغرافية لن يساهم باي شكل في احلال السلام".

وأطلقت قوات سوريا الديموقراطية الهجوم لاستعادة الرقة من أيدي الجهاديين. وتؤكد هذه القوات أن واشنطن كانت موافقة على ألا تلعب تركيا اي دور في العملية.

وتبدي تركيا قلقا أيضا من تصاعد نفوذ قوات سوريا الديموقراطية التي تضم وحدات حماية الشعب الكردي والتي تعتبرها انقرة "ارهابية" والمقربة من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد انقرة منذ 1984.

وأبدت تركيا عدة مرات معارضتها لمشاركة وحدات حماية الشعب الكردي في الهجوم على الرقة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان