إعلان

ردا على مصراوي.. وزير الخارجية الأمريكي: قادة الشرق الأوسط مسؤولون عن نزاعات المنطقة

03:34 م السبت 05 نوفمبر 2016

واشنطن – محمد أحمد:

رفض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصف السياسات التي تتبعها الإدارة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط ب"الفاشلة،" رغم الانتقادات التي توجه إلى واشنطن بسبب الصراعات المستمرة في المنطقة.

جاء ذلك في حلقة نقاشية عقدها كيري الجمعة مع عدد من الصحفيين الدوليين، ضمنهم مراسل مصراوي، الذين يزورون واشنطن في مقر الخارجية الأمريكية

وردا على سؤال من مصراوي، حول ما يصفه البعض بفشل السياسيات الأمريكية في الشرق الأوسط، قال كيري إن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأطراف المختلفة المتنازعة في المنطقة والتي لم يصل قادتها إلى حلول لمشكلاتهم، مثل ما يحدث في العراق، ليبيا، وصولا للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف أنه إذا لم يكن لدى القادة في دول الشرق الأوسط "رغبة في المخاطرة بوضع سياساتهم على المائدة لصنع التغيير؛ فمن الصعب على دولة مثل الولايات المتحدة أن تتحرك وتتوسط للتوصل إلى حل" للنزاعات في المنطقة.

ولفت إلى القول المأثور "يمكنك أن تأخذ الحصان إلى النهر، لكن لا يمكنك إجباره على شرب الماء"- في إشارة لما تفعله إدارة أمريكا في الشرق الأوسط.

وبشأن عدم تحقيق تقدم في ملف النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، قال كيري "قد لا نكون نجحنا في التوصل إلى نتيجة خلال هذه الفترة، لكننا في الوقت نفسه حققنا بعض التقدم."

وقال "هناك فرصة لاستئناف المحادثات إذا قرر القادة العودة مرة أخرى للتفاوض بدلا من الخلافات التى جعلت الحل بين البلدين مستحيلا."

وأوضح أن الولايات المتحدة لديها استراتيجية نحو الشرق الأوسط تعتمد على التواصل مع كل الأطراف من أجل السلام، والتفاوض بين فلسطين وإسرائيل اعتمادا على حدود 1967 واستعادة الأراضي.

وأضاف "قلنا لسنوات إنه يجب تقليل عدد المستوطنات ووقف بنائها، وكذلك وقف التحريض من الجانب الفلسطيني من أجل تهيئة المناخ المناسب للسلام".

وقال "كانت لدينا استراتيجية للمساعدة الاقتصادية للضفة الغربية وهو ما يعنى أننا وضعنا الكثير من المبادرات للحوار دون نتائج من الطرفين."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان