إعلان

قيادي حوثي لمصراوي: نرحب بوقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية

03:12 م الأربعاء 16 نوفمبر 2016

كتب – محمد مكاوي:
رحبت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بشأن وقف إطلاق النار في اليمن وتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل نهاية العام الجاري.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي، إن "موقف الجماعة منذ بداية الأزمة مرحب بوقف إطلاق النار ولو بعد ساعة من الآن طالما التزم جميع الأطراف بذلك، لكن الجديد هو موقف السعودية باعترافها بأنها طرف في الحرب".

وأضاف في اتصال هاتفي مع مصراوي من العاصمة اليمنية صنعاء، الأربعاء، أن "وزير الخارجية الأمريكي أجرى مشاورات في العاصمة العمانية مسقط مع ممثلين من جماعة الحوثيين والسعودية وحكومة هادي بوساطة عمانية أسفرت عن اتفاق بوقف إطلاق النار بداية من الخميس المقبل وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وأعلن كيري، الثلاثاء، أن السعودية والحوثيين اتفقوا مبدئيا على وقف إطلاق النار بداية من يوم الخميس المقبل. وقال في تصريحات للصحفيين في ختام زيارة للإمارات إن جميع أطراف الصراع اتفقت أيضا على العمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام.

إلا أن وزير خارجية اليمن، عبد الملك المخلافي، نفى بعد أقل من ساعة من تصريحات كيري علم الحكومة اليمنية بهذه التصريحات. وقال عبر حسابه على توتير إنها "تمثل رغبة في إفشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثي بعيدا عن الحكومة".

وعن نفي حكومة هادي علمها بتصريحات كيري، قال محمد البخيتي، إن "هذا الموقف ليس جديدا.. فهادي كان اخر يمني علم بالعدوان السعودي واعترف بذلك في حوار على قناة أبو ظبي".
وفيما يتعلق بصمت الحوثيين والسعودية وعدم تعليقهما على تصريحات كيري بشكل رسمي، يقول عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين "قد يكون من باب إعطاء فرصة للحل وللمشاورات خاصة أنه أمامنا الكثير من الوقت لتفعيل هذا الاتفاق".

ولا يزال الصراع على السلطة مستمرًا في اليمن بين الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي والتحالف بين الرئيس السابق علي عبد الله صالح وجماعة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وبدأ التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن حملة عسكرية قبل عام ونصف بقيادة السعودية ضد الحوثيين وأنصار صالح نجحت في تحرير عددا من المحافظات والمدن الجنوبية أبرزها مدينة عدن التي انتقلت إليها الحكومة الشرعية وعدد من السفارات.

وأسفرت الحرب الدائرة في اليمن عن مقتل اكثر من سبعة الاف شخص وجرح نحو 37 ألف آخرين منذ بداية العملية العسكرية للتحالف قبل عام ونصف وتسبب بأزمة إنسانية حادة بحسب الأمم المتحدة.
وتقول الأمم المتحدة إن ملايين اليمنيين يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة، وإن 21 مليون يمني يحتاجون إلى خدمات طبية علما بأن عدة مرافق طبية تعرضت للقصف أو أوقفت خدماتها.

وأعلن التحالف العربي اعتراض صاروخ بالستي أطلق فجر الثلاثاء من اليمن باتجاه مدينة نجران السعودية. وقال التحالف في بيان إن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت فجر اليوم الثلاثاء صاروخا بالستيا تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة نجران، وقد تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار".

وأطلق الحوثيون صاروخا قالت السعودية إنها اعترضته على بعد 65 كيلومترا من مكة، إلا أن الحوثيين قالوا إنهم كانوا يستهدفون مطارًا عسكريا في جدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان