إعلان

الأمم المتحدة تصوت اليوم على قرار وقف إطلاق النار بحلب.. وروسيا تهدد

02:13 ص السبت 08 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (د ب أ):

دعت فرنسا مجلس الأمن الدولي، الجمعة، للتصويت على قرار يطالب بوضع حد للأعمال العدائية في سورية، بما في ذلك حظر طيران جميع الطائرات العسكرية في مدينة حلب الشمالية البلاد، لكن روسيا هددت باستخدام حق النقض "فيتو".

وأشار السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، إلى أن التصويت سوف يجرى السبت، محذرا من أن هناك "حالة طوارئ مطلقة" في حلب، التي تتعرض المناطق التي يسيطر عليها المتمردون وتتعرض لضربات جوية مكثفة من سورية وحليفتها روسيا.

ويدعو القرار، الذي اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وعدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية، ووضع حد لـ"جميع عمليات القصف الجوي لحلب والطيران العسكري فوق المدينة".

ويدعو مشروع القرار أيضا إلى "رصد معزز" لوقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة، مطالبا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باقتراح مثل هذه الخيارات.

وقال ديلاتر "بعد أسبوع من المفاوضات المكثفة اقتربنا من لحظة الحقيقة".

وأضاف "حلب تمثل بالنسبة لسورية ما كانت تمثله جورنيكا في الحرب الإسبانية: مأساة إنسانية، ثقب أسود يدمر كل ما نؤمن به، ولكن أيضا نذير العديد من الكوارث المستقبلية".

ومع ذلك، حذرت روسيا من أنها لا يمكن أن توافق على النص الذي صاغته فرنسا وإسبانيا، مشيرة إلى أنه "غير مسبوق" أن يحاول مجلس الأمن أن يملي على أحد أعضائه الدائمين "الحد من أنشطته".

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين "لا استطيع أن أرى كيف يمكننا أن نسمح بتمرير هذا القرار".

وأضاف: "اشتبه فى أن الدافع الحقيقي للقرار هو أن يتسبب في الفيتو الروسي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان