إعلان

أوكسفام تحذر: عائلات الموصل أمام خيارات صعبة مع بدء تحرير المدينة

09:15 ص الإثنين 17 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
قالت منظمة أوكسفام، الاثنين، إن مئات الآلاف من المدنيين قد يتعرضون لخطر الوقوع في وسط الإشتباكات المسلحة وذلك مع تكثيف الجهود لاستعادة مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها من تحت سيطرة بما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية.

وأضافت المنظمة في بيان أن العائلات تواجه خيارات صعبة للغاية وهي إما البقاء في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية والتي تعاني من أعمال عنف واسعة ونقص شديد في المواد الغذائية – حسب ما تشير التقارير – أو مخاطرة العبوات الناسفة والرصاص هرباً من الإقتتال.

يقول اندريس غونزاليس، مدير مكتب منظمة أوكسفام في العراق: "عانى أهالي مدينة الموصل بما فيه الكفاية ولذلك يجب توفير طرق آمنة ليتمكن النازجيين من الفرار من الإقتتال والحصول على المأوى والمساعدات الأساسية التي يحتاجونها. ينبغي على جميع القوات المسلحة المنخرطة في القتال تجنب استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق المعمورة والمأهولة بالسكان وبذل كل جهد ممكن لحماية المدنيين".

وأضاف غونزاليس: "إن حكومة العراق لديها كل الحق في السيطرة على أراضيها ولكن يجب على الحكومة و الأطراف الأخرى المشاركة في القتال أن تلتزم بالقانون الدولي الإنساني وحماية المناطق المدنية والبنية التحتية".

وتابع "أجبر القتال في الأسابيع الأخيرة عشرات الآلاف من الناس للنزوج من منازلهم وقد ترتفع أعداد النازحين إلى أكثر من مليون عندما يقع الهجوم على مدينة الموصل – ثاني أكبر المدن العراقية".

وأوضح أنه "في حين أن الحكومة العراقية قامت بتحديد 13 موقعاً لاستقبال النازحين، بالكاد بدأ العمل على تثبيت الخيام والخدمات الأساسية؛ فالأسر الذين تعرضوا للصدمة ممن فروا من العنف قد يواجهون أسابيع يعيشون فيها في العراء أو في مخيمات مكتظة. كثير منهم فروا بلا شي سوى الملابس التي كانوا يرتدونها. لا يمكنهم مواجهة فصل الشتاء القاسي العراقي من دون مساعدة ".

وقالت منظمة أوكسفام إنها تقوم بتوسيع نطاق عملياتها الإنسانية في المنطقة التي تعرف باسم ممر الموصل لمساعدة لاولئك الذين فروا من القتال بالمياه النظيفة الصالحة للشرب والمراحيض والبطانيات والمساعدات الحيوية الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان