إعلان

من هو مارتن إنديك المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط؟

07:49 م الثلاثاء 30 يوليه 2013

واشنطن - (د ب أ):

مارتن إنديك هو وجه معروف في الشرق الأوسط، وعندما يجلس على طاولة كمبعوث الولايات المتحدة في محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فلن تكون هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها معالجة المشكلات القائمة منذ فترة طويلة في المنطقة.

وقال جون كيري لدى تسمية إنديك مبعوثا خاصا أمس الاثنين قبل المحادثات في واشنطن ''إنه يعرف ما الذي حقق نتيجة إيجابية وما الذي لم يحققها، ويعرف مدى أهمية القيام بهذا الأمر بطريقة صحيحة.''

يذكر أن إنديك ''62 عاما'' شغل مرتين منصب سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل من 1995 وحتى 1997 ومرة أخرى من 2000 وحتى 2001، وكان أعلى مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى خلال الفترة بين عامي 1997 و2000 .

وتولى إنديك منصب كبير مستشاري البيت الأبيض خلال حكم الرئيس الأسبق بيل كلينتون حول الشرق الأوسط وفي عام 2000 شارك في محادثات كامب ديفيد التي فشلت في التوصل إلى اتفاق.

وأعرب إنديك عن سعادته بشأن إجراء المحادثات التي أعلن عنها كيري في 19 يوليو الجاري.

وكتب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ''لقد نجح كيري. لقد فعلها حقا! ستستأنف المفاوضات على الفور. والآن شاهدوا الرافضين يعلنون أنه لن يكون هناك اتفاق''.

وقد أعرب أمس الاثنين عن تفاؤله لكنه اعترف بأن التوصل إلى اتفاق سيكون أمرا صعبا.

وقال ''لقد كانت قناعتي منذ 40 عاما أن السلام ممكن منذ أن تعرضت لمعاناة حرب عام 1973 عندما كنت طالبا في القدس''، واصفا المهمة التي تنتظره بأنها ''تحد شاق يبعث على التواضع''.

وفي إشارة إلى تاريخه في المنطقة، قال إنه ينتظر تحقيق السلام في الشرق الأوسط منذ سنوات طويلة وأنه يأمل في التوصل إلى السلام قريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان