إعلان

وزير خارجية رومانيا: ''جينف 2'' فرصة حقيقة لحل الأزمة السورية

01:57 م الخميس 06 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

القاهرة – (أ ش أ):

بحث وزير الخارجية مع نظيره الروماني تيتوس كولارتين مستجدات عملية السلام فى الشرق الأوسط والأوضاع ''المأساوية'' في سوريا، وأكد تطابق وجهات النظر بين مصر رومانيا فيما يتعلق بعقد مؤتمر(جينف 2) والذى تم الدعوة له بمبادرة روسية-أمريكية.

وقال الوزير الروماني إن مؤتمر ''جينف 2'' يمثل فرصة حقيقة للحل السياسي للأزمة السورية.

ووصف محمد كامل عمرو، في تصريحات عقب لقائه مع نظيره الرومانى تيتوس كولارتين بمقر وزارة الخارجية الخميس، العلاقات المصرية الرومانية بالتاريخية وترجع الى سنوات طويلة، خاصة أن مصر ورومانيا لديهما تجربة مشتركة في عملية التحول الديمقراطي حيث بدأت رومانيا ثورتها قبل مصر بسنوات.

وأشار وزير الخارجية أنه بحث مع نظيره الروماني العلاقات السياسية والاقتصادية، مؤكداً على وجودة فرصة كبيرة لتنمية هذه العلاقات وزيادة حجم التبادل التجاري.

وقال محمد عمرو أن وزير الخارجية الروماني أكد له على وجود رغبة رومانية لزيادة التعاون الثنائي في عدد من المجالات خلال الفترة المقبلة، مضيفا أنه بحث أيضاً مع نظيره الروماني العلاقات الثقافية حيث أن هناك حوالى 500 طالب مصري يدرسون في الجامعات الرومانية، كما أن هناك طلاب رومانيين يدرسون بالقاهرة.

وأوضح عمرو أن هناك إمكانية لزيادة عدد الطلاب المصريين الدارسين في رومانيا خلال الفترة المقبلة وخاصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة والتنقيب عن الغاز والبترول.

وقال الوزير أن وزير الخارجية الروماني عرض إرسال بعثات للطلاب المصريين للدراسة في رومانيا في هذا المجالات المتقدمة.

وفيما يتعلق بالمجال الصح، أكد عمرو أن رومانيا لديها نظام صحى متقدم جداً وخاصة في علاج حالات الطوارئ ونقلها بطائرات الهليكوبتر ويمكن لمصر أن نستفيد في هذا المجال.

وأشار وزير الخارجية أنه ناقش أيضا إمكانية تبادل الزيارات بين المعاهد الدبلوماسية سواء في الخارجية المصرية أو الرومانية.

وأضاف الوزير أن نظيره الروماني أكد له أنه لا حظر على السياحة الرومانية إلى مصر إلا في حال وجود أي مشاكل في مصر يتم رفع التحذير وأعلن محمد عمرو عن عقد منتدى رجال الاعمال بين البلدين خلال أيام في القاهرة، وسيكون هناك زيادة للتعاون بين رجال المصريين والرومانيين مستقبلا.

رسالة

ومن جانبه، أكد الوزير الروماني أن زيارته الى القاهرة دلاله قوية علي اهتمام بلاده بمصر ورغبتها في التعاون معها ، وقال أنه يحمل رسالة الى الرئيس محمد مرسى من رئيس بلاده وسيقوم بتسليمها اليوم لزيارة رومانيا.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الروماني بالرئيس محمد مرسى حيث يقدم له دعوه من الرئيس الروماني لزيارة بوخارست، وقال وزير الخارجية محمد عمرو إنه تلقى شخصيا دعوة لزيارة رومانيا لحضور مؤتمر للدبلوماسيين كضيف خاص حيث سيقوم بإلقاء كلمة هناك.

وأشار الوزير الروماني الى أن بلاده تريد دعم مصر في المجالات الاقتصادية والثقافية، مشددا علي أهمية التبادل الطلابي بين الجامعات في البلدين ''وهذا يرجع سنوات ماضية طويلة''.

واكد تيتوس كولارتين على أهمية زيادة التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين، مشيرا الي أنه بحث مع نظيره المصري إمكانية دفع الاستثمارات الرومانية في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال أنه تناول أيضا تبادل الخبرات بين البلدين في مجال التنقيب عن البترول خاصة أن بلاده تمتلك جامعة شهرية فى هذا المجال وسوف يقوم أيضا شباب الدبلوماسي في البلدين بتبادل الزيارات خلال الفترة القادمة.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان