إعلان

امير قطر ينتقد عدم التحرك الدولي ازاء المأساة في سوريا

05:51 م الإثنين 20 مايو 2013

الدوحة (ا ف ب) - انتقد امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين عدم التحرك الدولي ازاء "المأساة" في سوريا، في وقت تتكثف فيه الاتصالات لتنظيم مؤتمر دولي لايجاد حل سلمي للنزاع.

وقال امير قطر لدى افتتاحه الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الدوحة "لم يعد مقبولا من الدول الفاعلة في المجتمع الدولي عدم التحرك لوضع حد لهذه المأساة المروعة والكارثة الإنسانية المتفاقمة" في سوريا. واشار امير قطر الذي تعتبر بلاده من ابرز الداعمين والممولين للمعارضة السورية، الى ان مسؤولي هذه الدول التي لم يسمها يريدون في الوقت نفسه "أن يقرروا هوية من يدافع عن الشعب السوري بمختلف الذرائع".

كما عبر الشيخ حمد عن الشعور "بالأسف والأسى أن نرى ثورة الشعب السوري الشقيق قد دخلت عامها الثالث دون أفق واضح لوقف الصراع الدامي الذي خلف وراءه عشرات الآلاف من الضحايا الأبرياء وملايين النازحين واللاجئين ، فضلا عن التدمير المادي الواسع النطاق، نتيجة تمسك النظام السوري بالحل العسكري ".

و اضاف قائلا "من المحزن أن يحدث هذا بعد أن فشلت كافة المبادرات الدولية والعربية في دفع النظام السوري للإصغاء لصوت العقل" .

ويواجه مؤتمر الحوار الذي تم الاعلان عن التوجه لاقامته بين النظام السوري ومعارضيه عقبات كبيرة. فقد اكدت المعارضة ان اي حل سياسي للازمة يجب ان يبدأ بتنحي الرئيس بشار الاسد عن الحكم، في حين يؤكد هذا الاخير في تصريحاته التي نشر اخرها قبل يومين انه لن يتنحى عن الحكم.

ويناقش منتدى الدوحة على مدى يومين عناوين عدة، منها: "النظام العالمي المتغير وتداعياته على العالم العربي، والتحديات التي تواجه الديموقراطيات الجديدة في الشرق الأوسط، والأزمة الاقتصادية العالمية، وآفاق التعاون الدولي وسبل إنجاحه، وتأثير الرقمنة في الشؤون الدولية، وتأثير النظام العالمي في المنطقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان