إعلان

زلزال عنيف يوقع قتيلا وعشرين جريحا ويحدث اضرارا في جنوب ايران

06:25 ص الأحد 12 مايو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران (ا ف ب) - هز زلزال عنيف بقوة 6,2 درجات جنوب ايران صباح السبت على ما اعلن المركز الجيوفيزيائي الاميركي، ما ادى الى مقتل طفل واصابة عشرين شخصا وخسائر في العشرات من القرى الجبلية النائية بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي.

ووقع الزلزال في الساعة 2,08 تغ وحدد مركزه على مسافة 85 كلم جنوب شرق مدينة ميناب (جنوب) على عمق 36,44 كلم بحسب بيان صادر عن المركز الجيوفيزيائي.

وافاد رئيس وحدات الاسعاف في الهلال الاحمر الايراني محمود مظفر لوكالة ايسنا للانباء ان طفلا في الثانية من العمر قتل بعد اصابته بجروح خطيرة.

وقال محمد شيكاري "توفي طفل اثناء نقله الى المستشفى".

وقال محمود مظفر المسؤول البارز في عمليات الانقاذ من الزلازل ان 20 شخصا على الاقل اصيبوا بجروح.

واضاف المسؤول المحلي ان طفلا في سن الثانية قضى في الزلزال.

وصرح رئيس المعهد القومي الايراني لعلم المحيطات وحيد شيغيني انه من غير المرجح أن يتسبب الزلزال في حدوث تسونامي في منطقة الخليج أو في بحر عُمان.
واضاف ان "فرص حدوث تسونامي بسبب زلزال اليوم ضئيلة لان الزلزال وقع داخل الاراضي الايرانية" وليس في البحر.

وقال مظفر، رئيس فريق الانقاذ في الهلال الاحمر الايراني انه تم ارسل فرق انقاذ الى منطقة هورموزغان النائية.

وصرح حسين رنجبار رئيس الطوارئ في المنطقة للتلفزيون الرسمي ان اضرارا جسيمة لحقت بنحو 70 قرية في الزلزال الذي اعقبته سلسلة من الهزات الارتدادية بلغت قوتها ما بين 4,1 و5,2 درجة.

وقالت وسائل الاعلام ان خدمات الكهرباء والهاتف توقفت فيما كانت فرق الانقاذ تحاول فتح الطرق المغلقة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وشهدت ايران الواقعة فوق تصدعات زلزالية كبيرة، عددا كبيرا من الزلازل المدمرة. واسفر اخطرها في كانون الاول/ديسمبر 2003 عن مقتل 31 الف شخص في بم (جنوب) اي ربع سكان المدينة. وفي آب/اغسطس 2012، اسفر زلزالان قويان عن 306 قتلى قرب تبريز (شمال غرب).

وفي نيسان/ابريل، ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات جنوب شرق ايران موقعا اكثر من 40 قتيلا في باكستان المجاورة، وكان اعنف زلزال يسجل في الجمهورية الاسلامية منذ 1957.

وفي الشهر ذاته وقع زلزال اخر بالقرب من مدينة بوشهر الايرانية ما ادى الى مقل 30 شخصا على الاقل.

وفي اب/اغسطس 2012 ادى زلزالان احدهما بقوة 6,2 درجة والاخر بقوة 6 درجات المناطق الشمالية الغربية من ايران ما ادى الى مقتل اكثر من 300 شخص واصابة 3000 اخرين.

وفي كانون اول/ديسمبر 2003 ضرب زلزال هائل مدينة بام جنوب ايران ما ادى الى متل 26271 شخصا، اي ربع عدد سكان المنطقة، ودمر كنيسة تاريخية قديمة في المدينة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان