إعلان

وزير الدفاع الأمريكي ينتقد كتابًا عن عملية قتل بن لادن

08:32 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):
انتقد وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، في لقاء تلفزيوني أذيع، اليوم الثلاثاء، عن جنديًا سابقًا في القوات البحرية أصدر كتابًا حول عملية قتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، مشيرًا إلى أن الكشف عن هذه المعلومات يعرض أفراد الجيش والعمليات المستقبلية للخطر.

وقال بانيتا لقناة ''سي.بي.إس'' التلفزيونية في أولى تعليقاته حول الفضيحة المتعلقة بالكتاب: ''إن مؤلف الكتاب لم يلتزم بالتعليمات الخاصة بالعسكريين بعدم الكشف عن مثل هذه المعلومات''.

وأضاف: ''لا يمكنني كوزير أن أبعث برسالة إلى القوات البحرية الخاصة التي تنفذ هذه العمليات أقول فيها: حسنا يمكنكم تنفيذ هذه العمليات ثم إصدار كتاب عنها وبيعه للنيويورك تايمز''.

وتابع: ''كيف لنا بحق السماء أن ندير هنا عمليات حساسة لتعقب الأعداء إذا سمح للناس بفعل هذا؟''.

وكتاب ''يوم عسير: أول رواية لمهمة قتل بن لادن'' من تأليف الجندي السابق بالقوات البحرية الخاصة ''مات بيسونيت'' الذي استخدم اسمًا مستعارًا في الكتاب هو ''مارك أوين''. وحدد المؤلف موعد نشر الكتاب في الحادي عشر من سبتمبر قبل أن يغيره إلى الرابع من الشهر الجاري بسبب الطلب عليه.

وأكد الوزير أن مؤلف الكتاب ربما يكون قد عرض نفسه للخطر من خلال الكشف عن اشتراكه في هذه العملية، بالإضافة إلى الإضرار بالعمليات العسكرية المستقبلية.

وقال : ''أعتقد أنه عندما يوقع شخص على تعهد بأنه لن يكشف أسرارًا مثل هذه العمليات ويفعل ذلك ولا يلتزم بالقواعد، فإنه بالفعل يعرض العمليات الأخرى للخطر، بالإضافة إلى حياة الآخرين الذين يشتركون في هذه العمليات''.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية ''البنتاجون'' إلى أنها تراجع الكتاب لترى ما إذا كان يحتوي على معلومات سرية. ولم يكشف الوزير عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها ضد مؤلف الكتاب، ولكنه أكد أن مثل هذا السلوك ''غير مقبول''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان