إعلان

إيران ترفض تصريحات سعود الفيصل حول جزر متنازع عليها مع الامارات

11:56 م الثلاثاء 15 مايو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - د ب أ:

رفضت إيران اليوم الثلاثاء تصريحات وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حول ثلاث جزر متنازع عليها مع الامارات.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست , المتحدث هذه التصريحات '' بانها مزاعم مكررة وتدخل في شؤون ايران الداخلية'' بحسب وكالة مهر الايرانية.

وحول الاجتماع التشاوري لعدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض ، قال '' طرح او تكرار اي ادعاء حول الجزر الايرانية الثلاث تعتبر من وجهة نظر الجمهورية الاسلامية الايرانية تصريحات غير مدروسة''.

وأضاف '' انه نظرا إلى ان هذه التصريحات تتعارض مع مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ، فانها تعد مرفوضة تماما وتفتقد الى المسوغات السياسية والقانونية''.

وحول تصريحات الفيصل والاخبار المتعلقة باحتمال ايجاد اتحاد بين البحرين والسعودية ، قال '' حل ازمة البحرين يكمن في ايلاء الاهتمام بالمطالب المشروعة للشعب وتلبيتها ، وان اي تدخل خارجي او مخططات غير مبدئية لا تهتم بآراء الشعب , ستؤدي فقط الى تعميق وتوسيع الجروح الموجودة''.

كان الفيصل قد دعا في تصريح صحفي عقب اللقاء التشاوري الرابع عشر الذي عقد في الرياض امس الاثنين إيران إلى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعاً للوحدة بينهما.

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد لواحدة من ثلاث جزر متنازع عليها بين الامارات وايران وهى ابو موسي وطنب الكبرى وطنب الصغرى - قال الفيصل ''إذا كانت إيران تتطلع لعلاقات مع دول المجلس، فلا يمكنها أن تنظر لهذه العلاقات دون أن تحل هذه المشكلة''.

ونقلت '' و.ا.س'' عن الوزير السعودي قوله '' نحن نتبع سياسة الإمارات الحكيمة في أنها لا تبحث عن حل عسكري وإنما تريد حلاً سياسياً يأتي عن طريق التفاهم , وكل دول المجلس تدعم هذا التوجه , وهذا مانحن بصدده''.

يشار الى ان ايران استولت على الجزر الثلاث غداة انسحاب البريطانيين منها عام 1971 وتؤكد الإمارات سيادتها عليها.

كانت الإمارات دعت مرارا إلى حل مسألة الجزر عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.

وانتقدت الامارات بشدة زيارة الرئيس الايراني لجزيرة ابوموسي الشهر الماضي  واستدعت سفيرها لدى  طهران للتشاور في اعقاب الزيارة.

 

أقرأ ايضا :

مغامرة نتنياهو الناجحة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان