إعلان

روسيا تعترف لأول مرة بإمكانية انتصار المعارضة السورية

08:06 م الخميس 13 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - د ب أ:

قالت روسيا اليوم الخميس، إن الرئيس السوري بشار الأسد يفقد السيطرة على مقاليد الأمور في بلاده أمام الثوار الذين قد يتمكنون من الإطاحة بنظامه.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف لوكالة أنباء ايتار تاس الروسية : ''النظام (السوري) يفقد مزيد من السيطرة على البلاد، ولا يمكننا استبعاد انتصار المعارضة السورية ''.

يشار إلى أن هذه هي أول مرة تعترف فيها موسكو التي طالما استخدمت حق النقض (الفيتو) لتعطيل قرارات مجلس الأمن الدولي التي تدين الأسد، بغمكانية هزيمة حليفها في الحرب الأهلية الدائرة في سورية.

وجدد بوجدانوف دعوة موسكو من أجل تسوية الأزمة السورية، قائلاً ''إن الأمر سيستغرق وقتاً طويلاً من المعارضة لهزيمة النظام السوري وسوف تعاني البلاد من مزيد من الخسائر''.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن عدد ضحايا العنف في سورية اليوم الخميس وصل إلى 50 قتيلاً.

وأوضح المرصد أن بين قتلى اليوم 17 شخصاً، بينهم 7 أطفال قتلوا إثر انفجار سيارة مفخخة صباح اليوم في مساكن أفراد الجيش السوري قرب المدرسة الابتدائية بمنطقة رأس النبع بمدينة قطنا في ريف دمشق.

وقتل 26 من المدنيين والمسلحين بنيران القوات النظامية، بينهم تسعة في إدلب وتسعة في حلب وخمسة في ريف دمشق وثلاثة في الحسكة، وقتل ما لا يقل عن 8 من القوات النظامية إثر اشتباكات في محافظة حلب.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الأربعاء إن حكومة الاسد بدأت استخدام صواريخ سكود وبراميل مملوءة بالمتفجرات والمسامير والوقود ضد المعارضين.

ومن الصعب التأكد من صحة التقارير الواردة من سورية بشكل مستقل نظراً لأن السلطات تمنع دخول أغلب وسائل الإعلام الأجنبية البلاد منذ بدء انتفاضة منادية بالديمقراطية في العام الماضي.

ودعت الولايات المتحدة رسمياً قادة من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الذي شكل حديثاً لزيارة واشنطن، حسبما قال عضو بالائتلاف.

وقال جورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري لوكالة الأنباء الألمانية :'' جرى تسليم الدعوة عندما التقى قادة الائتلاف مع الوفد الأمريكي على هامش مؤتمر أصدقاء الشعب السوري الذي عقد في المغرب يوم (أمس) الأربعاء ''.

واعترفت الولايات المتحدة رسمياً بالائتلاف في وقت سابق من الأسبوع الجاري، واعترفت أمس الثلاثاء نحو 120 دولة بالائتلاف الذي كان قد انطلق الشهر الماضي كتكتل واسع ضد نظام الأسد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان