إعلان

الجزائر: لو مرت الورقة الأصلية الخاصة بسوريا كنا انسحبنا من الجامعة

09:00 م الأحد 13 نوفمبر 2011


الجزائر – (د ب أ)
هددت الجزائر الأحد بالانسحاب من الجامعة العربية في حال تم تمرير الورقة الأصلية الخاصة بالوضع السوري.

وقال مراد مدلسي وزير الخارجية الجزائري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد كامل عمرو الأحد بالجزائر'' لقد عملت كل من الجزائر والقاهرة بعد مشاورات مسبقة على تعديل وتحيين الورقة الخام التي طرحت للنقاش في اجتماع مجلس وزراء العرب حول سورية''.

وأضاف ''لو مرت الورقة الأصلية من دون تعديل لكنا انسحبنا'' في إشارة إلى اقتراح محتمل لطلب تدخل أجنبي في سورية تحت ذريعة حماية المدنيين.

ومن جهته، قال محمد كامل عمرو ''كان هناك توافق جزائري مصري إيجابي أثمر عن صدور القرار العربي دون الإقرار بتدخل أجنبي في سورية''.

وشدد الوزير الجزائري على ضرورة السعي من أجل تفعيل المبادرة العربية في الميدان لتجنب التدخل الأجنبي في سورية. يشار إلى أن الجزائر احد الأعضاء في لجنة المبادرة العربية الخاصة بسورية.

وأكد مدلسي إن بلاده لن تستدعي سفيرها في دمشق وأن الوقت حان لتعزيز العلاقات مع الحكومة السورية.

وأوضح مدلسي أن ''سفير الجزائر بسورية وسفير سورية بالجزائر مرحب بهما في كلا البلدين وسيواصلان العمل بروح أخوية وبكل إيجابية''.

و أضاف ''الجزائر لن تطبق إجراء الجامعة العربية القاضي باستدعاء السفراء العرب المعتمدين في سورية و الذي يسمح لكل بلد باتخاذ القرار الخاص به بكل سيادة''.

و أشار مدلسي  إلي أن الجزائر قد اتخذت قرارها مسبقا ولن تستدعي سفيرها بدمشق ''بل بالعكس لقد حان الوقت أكثر من أي وقت مضى لتعزيز العلاقات مع الحكومة السورية من أجل تطبيق و بشكل فعال المخطط الذي صادقنا عليه يوم 2 نوفمبر على مستوى الجامعة العربية''.

يذكر أن وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة قرروا أمس السبت تعليق مشاركة وفود سورية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة اعتبارا من 16 نوفمبر الجاري، إلى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها وتوفير الحماية للمدنيين السوريين من خلال الاتصال بين المنظمات العربية والدولية المعنية.

وأيدت 18 دولة قرار التعليق ، بينما اعترضت عليه لبنان واليمن ، فيما امتنعت العراق عن التصويت.

اقرا ايضا

 رابطة علماء المسلمين السوريين تشكر الجامعة العربية لوقوفها بجانب الشعب السوري

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان