إعلان

هآارتس: تفاصيل خطة الولايات المتحدة لنقل سفارتها إلى القدس

08:44 م الخميس 03 مايو 2018

القدس

كتب - محمد الصباغ:

من المقرر أن تنقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة في ذكرى النكبة الفلسطينية وبالتحديد في يوم الرابع عشر من مايو المقبل والذي تعتبره دولة الاحتلال الإسرائيلي "يوم الاستقلال".

كان هذا الإعلان الأمريكي بمثابة اختلاف كبير عن السياسة الأمريكية الخارجية في السابق، حيث رفضت واشنطن من قبل نقل السفارة إلى القدس المحتلة.

وفي تقرير لصحيفة هآارتس الإسرائيلية، نُشر اليوم الخميس، جاء أن السفارة سوف تكون في البداية في مبنى بضاحية "أرنونا" من أجل التعامل مع المواطنين بشأن التأشيرات وجوازات السفر.

في البداية سوف يكون بالسفارة فقط السفير الأمريكي إلى إسرائيل ديفيد فريدمان وفريق عمل صغير. وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية فإن الموقع الجديد للسفارة الدائمة لم يتم تحديده بعد.

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان صدر من السفارة الإسرائيلية في واشنطن: "هذا يوم عظيم لشعب إسرائيل. هذا القرار سوف يجعل العيد السبعين احتفالا أكبر. شكرًا أيها الرئيس ترامب، على قيادتك وصداقتك".

كما وصف الرئيس الأمريكي قراره حول نقل السفارة بالقول إنه "القرار الصحيح للقيام به"، وأضاف "تلقيت ضربات من دول كثيرة وواجهت ضغوط من الناس يتوسلون ويترجون ألا أفعل ذلك. وقلت إننا سوف نقوك بذلك، هذا هو الصواب".

واحتفى مسئولون إسرائيليون بالقرار الأمريكي، وكتب السفير الإسرائيلي لدى واشنطن عبر حسابه على تويتر "14 مايو 1948، الرئيس ترومان يعترف بإسرائيل. وفي 14 مايو 2018، الرئيس ترامب سوف ينقل السفارة الأمريكية إلى القدس. الفارق 70 عامًا. والقراران تاريخيان. عاصمة واحدة موحدة".

ندد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بالقرار الأمريكي وإدارة ترامب. وقال إن نية نقل السفارة تظهر أن واشنطن مصممة على انتهاك القانون الدولي وتدمير حل الدولتين وإثارة مشاعر الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمين والمسيحيين حول العالم.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس إن الإدارة الأمريكية تفكر في عرض من رجل الأعمال والملياردير الأمريكي اليهودي، شيلدون أديلسون، من أجل جزء على الأقل من تكلفة بناء السفارة الجديدة. ويبحث القانونيون في الخارجية الأمريكية إمكانية قبلو تبرعات خاصة لتغطية بعض أو كل تكاليف بناء السفارة.

جدير بالذكر أن دولة جواتيمالا نقلت سفارتها في إسرائيل إلى القدس في الأول من مايو الجاري. ومن المقرر إقامة احتفال رسمي بنقل السفارة يوم 16 مايو بعدما تنقل الولايات المتحدة سفارتها أيضًأ من تل أبيب إلى القدس، مع احتمالية وصول رئيس جواتيمالا جيمي موراليس إلى إسرائيل لحضور الاحتفالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان