إعلان

رئيس الوزراء العراقي يهدد بـ"تدخل عسكري" في إقليم كردستان

09:55 م السبت 16 سبتمبر 2017

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن العراق على استعداد للتدخل العسكري في إقليم كردستان، إذا ما أفضى الاستفتاء على الاستقلال في المنطقة الكردية إلى أعمال عنف.

وأضاف العبادي، في تصريحات لوكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، السبت، "إذا كان السكان العراقيون مهددون خارج نطاق القانون فإننا سنتدخل عسكريا"، مضيفًا: "إذا تحديتم الدستور، وإذا تحديتم حدود العراق وحدود المنطقة فهذه دعوة عامة لدول المنطقة لانتهاك الحدود العراقية أيضا وهو تصعيد خطير جدا".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان سيقبل إقليم كردستان مستقل، قال العبادي: "الأمر ليس بالنسبة لي، هذا أمر دستوري".

ناشد رئيس الوزراء العراقي، الأكراد العراقيين بتعديل الدستور قبل المضي قدمًا في طريق الاستقلال، لافتًا إلى أن يجب يذهب الأكراد إلى البرلمان والاستفتاء على الشعب العراقي كله.

ومن المقرر أن تجري المنطقة الكردية في العراق استفتاء حول الاستقلال من العراق، يوم 25 سبتمبر، في ثلاث محافظات تشكل حكما ذاتيا وفي المناطق المتنازع عليها التى تسيطر عليها القوات الكردية ولكن تطالب بها بغداد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا. كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

وكان قد صوت برلمان إقليم كردستان العراق، الجمعة الماضية، بالإجماع على إجراء استفتاء استقلال الإقليم عن العراق، في أول جلسة بعد توقف دام عامين، للتصويت على خطة لإجراء استفتاء يوم 25 سبتمبر على استقلال الإقليم.

ويتعرض الاكراد العراقيون لضغوط متزايدة لاستئناف التصويت من جانب القوى الإقليمية والولايات المتحدة الحليفة الرئيسية وكذلك بغداد.

اقرأ أيضاً:

أكراد العراق يحلمون بالاستقلال و"لعبة السياسة" تقف في الطريق (تقرير)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان