إعلان

صحف الخليج: قطر روجت لادعاءات زائفة طيلة الشهرين الماضيين

01:22 م السبت 05 أغسطس 2017

الشيخ تميم بن حمد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

ما تزال الصحف الخليجية تمنح اهتماما كبيرا للأزمة القطرية، التي دخلت شهرها الثالث، وفيما يلي نستعرض أبرز ما جاء في صحف "السعودية- الإمارات- البحرين".

"استمالة واشنطن"

وأشار إميل أمين، كاتب مصري، في مقاله بالشرق الأوسط إلى الاتهامات الرسمية التي وجهتها رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا في الكونجرس الأمريكي إليانا روس لتينن لمسؤول قطري لم تحدد هويته، بتقديم دعم مادي إلى القيادي في تنظيم القاعدة خالد شيخ محمد، الذي يُعد العقل المُدبر لأحداث 11 سبتمبر.

ويرى أمين أن ما يجري في واشنطن يقطع الطريق أمام الدوحة، والتي تحاول استمالة الأمريكيين إلى صفها بكل السبل، ويزيد المشهد القطري تأزما.

"توافق"

قال الكاتب اللبناني حنا صالح، في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان "بدء تهاوي (السلبطة) الإيرانية"، إن الاتفاق الذي تم بين حزب الله الشيعي اللبناني وجبهة النصرة، يعد ترجمة لتوافق مصالح بين الدوحة وطهران.

"تنصيب روحاني"

ولفتت صحيفة الحياة اللندنية إلى زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى إيران، لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني حسن روحاني لولاية ثانية، وإجراء مباحثات بشأن قضايا التعاون بين الدوحة وطهران.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام إماراتية أن تميم يمضي مُبتعدا عن بر الأمان، وأنه يقود بلاده نحو مصير ليس مجهولا، بل معروفة نتائجه الكارثية.

"الدولة السائبة"

ويقول الكاتب صالح الفهيد، في مقاله بصحيفة عكاظ السعودية، إن الأزمة القطرية دخلت شهرها الثالث دون أن تظهر في الأفق أية بوادر للحل، وأرجع ذلك إلى العناد والتحدي القطري المستحكم، الذي تبديه الدوحة تجاه الدول المقاطعة.

ولفت إلى أن الرهان القطري في البداية كان على ضغط أمريكي أوروبي على الدول المقاطعة يضطرها للتراجع والتنازل عن مطالبها وشروطها ومبادئها.

وتابع قوله: "بدأت الدوحة تحركا متعدد المسارات باتجاه المؤسسات والمنظمات الدولية، مراهنة على القانون الدولي في إلزام الدول الأربع برفق أو تخفيف إجراءاتها تجاه الدوحة".

"تنظيم حمد يتوجع"

وأشارت عكاظ، في تقرير نُشر على موقعها الإلكتروني، إلى تغير شكل الخليج منذ الخامس من يونيو الماضي، أي منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، موضحة أنه لا يلوح في الأفق أي تغير قطري في سياستها الخارجية، وبات من أولويات الدوحة توطيد علاقتها مع حلفاء جدد في المنطقة، مثل تركيا وإيران.

ونوه التقرير إلى أن قطر استمرت في الترويج لادعاءات زائفة طيلة الشهرين الماضيين، رغم تورطها وبشكل فاضح في دعم تنظيمات إرهابية عدة.

"المراوغة القطرية"

ولفتت صحيفة البيان الإماراتية إلى فشل المراوغة القطرية في مجلس الأمن الدولي للطعن في جهود الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

ونوهت إلى هجوم الأندية الأوروبية على قطر بعد ثبوت تمويلها لصفقة انتقال نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان رسمياً أمس بعقد مدته 5 مواسم، واعتبرت أن مال الدوحة الفاسد يدمر الكرة العالمية ويخرق قوانينها حيث كسرت كل قواعد اللعب النظيف.

وأشارت الصحيفة الإماراتية إلى أن مستقبل مجلس التعاون الخليجي في خطر، مع استمرار سياسات قطر الداعمة للإرهاب.

وتطرقت البيان إلى ذكرى احتلال العراق للكويت، مؤكدة أنها جاءت لتذكرنا بالأمجاد والمواقف المشرفة لمجلس التعاون الخليجي الذي تكاتف يداً واحدة للدفاع عن الكويت وإغاثة شعبها.

"المؤامرة القطرية"

وقال الكاتب الصحفي أنور عبد الرحمن، رئيس تحرير جريدة أخبار الخليج البحرينية، تحت عنوان "كيف نتصدى للمؤامرات القطرية؟"إن البحرين باتت تعلم أنها تواجه ثلاثة محاور عدائية هم هم هؤلاء الذين سموا أنفسهم المعارضة والأحق أن التسمية الحقيقية لهؤلاء هي المتآمرون، والسياسة التآمرية لدولة خليجية عربية شقيقة لم تمنعها الروابط الأخوية والقيم العربية من أن تتصرف بلا حياء أو أدنى درجة من الأخلاق أو حتى وازع من ضمير على نحو تآمري يضر بأمن واستقرار بلد شقيق هو البحرين تجمعهما معا رابطة بقيمة ومكانة مجلس التعاون الخليجي، والخطر الدائم الذي تمثله أطماع إيران التوسعية، وخاصة تحت قيادة نظام مذهبي طائفي متطرف يرفع لواء التعصب للمذهب الشيعي الاثني عشري، وتكشف عن ذلك مادة واضحة في الدستور الإيراني.

وأكد أن السياسة القطرية لم تعد محل ثقة خليجيا وعربيا، ودعا لضرورة إعادة النظر في سياساتهم للبقاء في البيت الخليجي، ووضع نهاية لدور سياسيين مغامرين من أمثال حمد بن جاسم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان