إعلان

العتيبة: القيادة القطرية ليست جادة في إنهاء الأزمة

09:23 م الإثنين 28 أغسطس 2017

السفير الاماراتي لدي واشنطن

كتب - عبدالعظيم قنديل:

صرح سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، اليوم الإثنين، لمجلة "ذا أتلانتك" الأمريكية، أن القيادة القطرية ليست جادة حول إنهاء الأزمة الخليجية، مرجحًا أن تكون سياسة الأمير تميم بن حمد آل ثاني أكثر مرونة من والده في التجاوب مع مطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.

ووفقًا لـ "ذا أتلانتيك"؛ توقع الدبلوماسي الإماراتي أن تطول المقاطعة العربية ضد الدوحة إذا لم تغير القيادة القطرية سلوكها، مضيفًا: "إذا أعطوا الأولوية لعلاقتهم مع إيران، وعلاقتهم مع حماس، وعلاقتهم بالميليشيات الإسلامية في ليبيا وسوريا، فإننا نتمنى لهم حظًا سعيدًا".

وأكد العتيبة أن الحياة لم تتأثر في قطر نتيجة المقاطعة، قائلًا: "لا أحد يجوع أو يموت في قطر، جميع مطارات وموانئ وفنادق الدوحة مفتوحة، الناس تعيش بشكل طبيعي، لكن كل ما فعلناه أن طائراتنا لا تدخل المجال الجوي القطري وكذلك سفننا".

وفي إشارة إلى موقف الإدارة الأمريكية، أضاف عتيبة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يأخذ مواقف أكثر جدية من سلفه باراك أوباما تجاه قضايا المنطقة، مشيرًا إلى أن اتفاق الرؤية الأمريكية والعربية حول اعتبار إيران جزء من مشاكل الشرق الأوسط.

وبحسب المجلة الأمريكية، أوضح عتيبة أن البلدان العربية تواجه تهديدين رئيسيين، هما الأطماع الإيرانية والجماعات المتطرفة، لافتًا إلى أن دعم إيران للميليشيات المتفرقة في المنطقة يزعزع استقرار الشرق الأوسط، في المقابل، يرى السفير الإماراتي أن هناك العديد من الفصائل السنية التي تختبئ وراء الدين للحصول على المزيد من السلطة، مثل الإخوان المسلمين في مصر وحركة حماس في فلسطين.

وفي رده على سؤال حول علاقة بلاده بإسرائيل، شدد الدبلوماسي الإماراتي على أن دولة الإمارات العربية المتحدة متمسكة بالمبادرة العربية لمعالجة القضية الفلسطينية، منوهًا إلى أن اقامة دولة فلسطينية سيساهم في دحر الأفكار المتشددة من المنطقة العربية.

يشار إلى أن كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين أعلنت، في مطلع يونيو الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، بعد أن اتهمت الدول الأربع قطر بدعم الإرهاب والتدخل في شئون الدول الداخلية واستهداف أمن واستقرار المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان