إعلان

فاينانشيال تايمز: الهند والصين تتفقان على فض الاشتباك بين قواتهما على الحدود

11:10 ص الإثنين 28 أغسطس 2017

لندن -(أ ش أ):

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية الصادرة اليوم الإثنين، أن الهند والصين اتفقتا على فض الاشتباك بين قواتهما المنتشرة في جبال الهيمالايا الحدودية، في نهاية دبلوماسية لأزمة اشتعلت منذ شهرين وأثارت مخاوف من احتمال نشوب نزاع بين الجارتين الأسيويتين الكبيرتين.

ونقلت الصحيفة - في تعليق لها بثته على موقعها الإلكتروني عن بيان وزارة الخارجية الهندية - أنه تم " الاتفاق على الانسحاب العاجل لأفراد الحدود في موقع المواجهة فى دوكلام ، وأن هذا الاتفاق ما زال جاريا".

وأشارت الصحيفة إلى أن المئات من مسئولي الحدود من الهند والصين دخلوا في مواجهات مع بعضهم البعض منذ منتصف يونيو الماضي في الأراضي التي تزعم كل من الصين ومملكة بوتان الصغيرة الواقعة في جبال الهيمالايا، والحليف المقرب لدى الهند، أحقيتهما في امتلاكها.

وأثار التوتر واللهجة الانتقادية الحادة من جانب بكين مخاوف من احتمالية نشوب صراع بين الدولتين الآسيويتين الكبيرتين اللتين خاضتا حربا حدودية قصيرة في عام 1962.

واندلعت الأزمة بعد أن بدأت قوات من جيش التحرير الشعبي الصيني بناء طريق عبر الأراضي المتنازع عليها حول منطقة جهامبيري ريدج الاستراتيجية، والتي تطل على النقطة الأكثر ضعفا من الناحية الاستراتيجية في الهند ، فيما أرسلت الهند قوات حدودية لمنع المزيد من التقدم في بناء الطرق التي قالت إنها ستمثل تغييرا غير مقبول للوضع الراهن.

وقالت نيودلهي - في بيانها الذى أعلنت فيه عن فك الاشتباك اليوم الاثنين - إنها حافظت على القيام باتصالات دبلوماسية مع بكين خلال فترة المواجهة والتي "تمكنا خلالها من التعبير عن آرائنا ونقل مخاوفنا ومصالحنا".

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان