إعلان

الحياة: انقسام في إدارة ترامب على ترتيبات قمته مع بوتين

12:31 م الثلاثاء 27 يونيو 2017

ترامب وبوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

ذكرت صحيفة الحياة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى إلى عقد لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يكون الأول بينهما، على هامش قمة الدول العشرين المرتقبة في هامبورج نهاية الأسبوع المقبل، على رغم تحفظ بعض مستشاريه على شكل اجتماع مشابه وتوقيته،

وقالت الصحيفة إن ذلك يأتي في إطار سعي الإدارة إلى ترطيب مناخ سياسي متشنج مع موسكو التي أعلنت استعدادها لـ قبول أي صيغة بروتوكولية للاجتماع.

ونقلت عن وكالة أسوشييتد برس الإخبارية الأمريكية بأن ترامب لا يريد لقاءً عابراً أو على هامش القمة، بل يودّ الحفاظ على كل المستلزمات الديبلوماسية وبروتوكولات اللقاء الثنائي والحضور الإعلامي في أول اجتماع له مع بوتين.

كما أشارت الوالة إلى خلافات عميقة داخل الإدارة في شأن موقف واشنطن إزاء موسكو، في ضوء تحقيق يجريه مكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) في تدخل روسي محتمل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وفي شبهات بارتباطات لحملة ترامب مع موسكو.

ولفتت الصحيفة إلى أن اللقاء المحتمل أثار انقساما داخل الإدارة، إذ حذر مسؤولون من تصرّف بوتين، منبّهين إلى وجوب إبقاء مسافة مع روسيا في وقت شديد الحساسية والتحرّك بحذر بالغ.

وفي الإطار ذاته، نصح مسؤولون ترامب بلقاء ترامب بشكل عابر على هامش القمة، أو الامتناع عن لقائه، واقتصار الاجتماعات على الوفدين في شأن المحادثات الاستراتيجية بين البلدين.

وقالت مصادر أمريكية للحياة إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ووزارة الدفاع "البنتاجون" هي أكثر مَن يخشى انفتاحاً على روسيا الآن، لافتة إلى أن التقارير الاستخباراتية التي تصل ترامب تؤكد استمرار التهديد الروسي للمصالح الأمريكية، ومحاولات الهجمات الإلكترونية الآتية من مصدر روسي.

وكانت روسيا أعربت سابقاً عن رغبة في أن يحظى اللقاء الأول بين بوتين وترامب بـترتيبات كاملة لإنجاحه، وتحفظ الكرملين عن ترتيب لقاء عابر على هامش مناسبة دولية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان