إعلان

أسئلة حول إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي

06:01 م الأربعاء 10 مايو 2017

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

أحدثت إقالة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" جدلا كبيرًا، واعتبرته وسائل الإعلام الأمريكية صدمة مباغتة ترددت أصداؤها في واشنطن، كما أثارت شكوك الديمقراطيين وآخرين في محاولة البيت الأبيض إضعاف التحقيق الذي يجريه (إف.بي.آي) بخصوص التدخل الروسي في الانتخابات.

وفي هذا الإطار أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أربعة أسئلة تلخص كل ما يتعلق بأمر الإقالة.

لماذا أقال البيت الأبيض جيمس كومي؟

أقال ترامب وحلفاؤه من وزارة العدل كومي، وأسندوا ذلك إلى التحقيق المزعوم في استخدام المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لخادم بريد إلكتروني خاص، خلال توليها حقيبة الخارجية.

ما هي الانتقادات الموجهة لكومي؟

انتقد الديمقراطيون اسلوبه في التحقيقات الخاصة باستخدام كلينتون لخادم خاص، عوضا عن بريدها الإلكتروني الرسمي، وإشارته إلى أنها هددت الأمن القومي بإرسال رسائل إلكترونية، ورسائل شخصية من بريد إلكتروني خاص، وأكدوا أن فتح التحقيق في ذلك الوقت بالتحديد كان في مصلحة ترامب.

وأشارت الجارديان إلى إدانة كلينتون لكومي، إذ أرسل إشعارا لمكتب التحقيقات الفيدرالي خلال الحملة الانتخابية في أكتوبر الماضي، يخبره بأنه اكتشف مجموعة حديثه من الرسائل الإلكترونية على الحاسب الآلي الشخصي للمرشحة الديمقراطية.

وأشاد ترامب بتصرف كومي، وأكد على شجاعته.

ويلوم الديمقراطيون كومي على عقده مؤتمر صحفي في يوليو الماضي، قال فيه إن كلينتون ستُحاسب على إهمالها الشديد. وهذا ما اعتبره الرأي العام تدخلا في مهام وزارة العدل، ومكتب المدعي العام.

وفي الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية، قال كومي إن الفحص النهائي للحاسب الآلي الخاص بكلينتون، لم يعثر على أي دليل يجعلها مُدانة بشكل رسمي.

ماذا عن روسيا؟

أغضبت إقالة كومي الديمقراطيين، الذي رأوا أن مسألة المستخدم الخاص لهيلاري كلينتون مجرد ستار لإخفاء دافع ترامب الحقيقي، والتأثير على تحقيقات الـ "إف بي آي" بشأن الاتصالات بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا، في الفترة السابقة للانتخابات الرئاسة.

وينظر مجلس النواب ومجلس الشيوخ الآن في ادعاءات مماثلة. يوم الثلاثاء. وذكرت شبكة "سي إن إن" ان أن هيئة محلفين الكبرى أرسلت مذكرة استدعاء لمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، لمواصلة التحقيقات حول التدخل الروسي في الانتخابات.

كيف تعامل الجمهوريون مع الاستقالة؟

أغلب الجمهوريين يدعمون قرار ترامب، من بينهم تشاك جراسلي، رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، الذي قال إن تعامل كومي مع تحقيقات الخادم الخاص لهيلاري كلينتون، أثار الكثير من التساؤلات حول نزاهة وشفافية واستقلالية "إف بي آي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان