إعلان

إيكونوميست: تحدي "مزعج" للسيسي في سيناء

06:58 م الخميس 06 أبريل 2017

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

قالت مجلة إيكونوميست البريطانية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يواجه تحديًا كبيرًا في شبه جزيرة سيناء حيث يواجه تمردًا مسلحًا من مقاتلين متطرفين منتمين لتنظيم داعش الإرهابي، ذلك في الوقت الذي يحاول فيه جذب المستثمرين الأجانب والسياح إلى البلاد مرة أخرى.

وأفزع تفجير الطائرة الروسية في عام 2015 في سماء شرم الشيخ، السياح والمستثمرين.

وأضافت المجلة، في تقرير نُشر على موقعها - اليوم الخميس - أنه خلال تسعة أيام مضت قُتل 415 مسلحًا في عملية "حق الشهيد" التي بدأت منذ سبتمبر 2015 ضد الجماعات الإرهابية في سيناء.

وتابعت المجلة أن النظام المصري يعتبر أعداد القتلى من المسلحين دليلًا على النجاح ضد "التمرد الذي بدأ منذ فترة طويلة"، وأكدت أنه على بالرغم من ذلك إلا أن التنظيم الإرهابي لا يزال يمثل إزعاجًا في المنطقة.

وأضافت أن الجيش المصري بدأ في قتال المسلحين خارج معاقلهم القوية في شمال سيناء. ففي شهري فبراير ومارس، بدأت عمليات عسكرية في صحراء وسط سيناء. وهذا الشهر، بعد عدة محاولات سابقة، أعلن الجيش الاستيلاء على جبل الحلال، وهو معقل قوي للإرهابيين. وكانت إسرائيل، وفقًا للمجلة، قد حذرت من أن داعش ينصب كمائن على الطريق في وسط سيناء من أجل أسر جنود الجيش والسياح.

وذكرت "إيكونوميست" أن خطر الإرهابيين يبث الرعب في قلوب المسلمين في شمال سيناء حيث يجبروهم على الالتزام بمفاهيم الشريعة الإسلامية، وكذلك يعاني المسيحيون الذين تعرضوا لسلسلة اغتيالات في شهري فبراير ومارس. وأشارت المجلة أيضًا إلى منع الصحفيين من التغطية في المنطقة.

ولفتت أيضًا إلى معاناة شمال سيناء، حيث تعاني من الفقر ولا يصل أحد أبنائها إلى مراكز حكومية مرموقة، بجانب الإرهابيين الذين زادوا من هذه المعاناة.

واختتمت المجلة تقريرها بأن الموقف في سيناء يمثل تحديًا للرئيس السيسي، الذي يأمل في جذب السياحة والمستثمرين.

وأشارت إلى تصريحات المسئولين في مصر بأن الإرهابيين على صلة بجماعة الإخوان المسلمين، بجانب التأكيدات الحكومية على أن الوضع في سيناء "تحت السيطرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان