إعلان

إسرائيل متأكدة 100% أن الأسد أمر باستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا

01:09 م الخميس 06 أبريل 2017

القدس المحتلة – (أ ف ب):

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، الخميس، أنه متأكد "100 %" أن الرئيس السوري بشار الأسد أمر بشكل مباشر بشن الهجوم الكيماوي الذي أسفر عن مقتل 86 مدنيا، والذي أثار حفيظة دولية.

وقال ليبرمان في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الأكثر توزيعا إن "الرئيس السوري بشار الأسد أمر بشكل مباشر وخطط" للهجوم، مؤكدا أنه "متأكد بنسبة 100%". ولم يوضح ليبرمان سبب تأكده من ذلك.

وانتقد الوزير الإسرائيلي تقاعس المجتمع الدولي، مؤكدا أن رد الفعل كان مجرد "صفر".

وردا على سؤال حول إمكانية تورط إسرائيل في الحرب الدائرة في سوريا، أجاب ليبرمان "لماذا علينا أن نقوم بعمل الآخرين؟ هذه مسؤولية المجتمع الدولي".

وأرجأ مجلس الأمن الدولي في ختام جلسة طارئة عقدها الأربعاء للبحث في الهجوم على خان شيخون، التصويت على مشروع قرار غربي يدين الهجوم.

وبحسب دبلوماسيين فإن التصويت على مشروع القرار الذي قدمته واشنطن ولندن وباريس واعتبرته روسيا، حليفة النظام السوري "غير مقبول على الإطلاق" قد يتم اعتبارا من الخميس.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال الثلاثاء أنه يتوجب على المجتمع الدولي إخراج الأسلحة الكيماوية من سوريا بعد الهجوم.

وأسفر الهجوم على بلدة خان شيخون في ريف ادلب بشمال غرب سوريا صباح الثلاثاء عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان مساء الأربعاء.

وإسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.

وشنت إسرائيل العديد من الضربات داخل سوريا استهدفت حزب الله اللبناني، عدو إسرائيل وحليف النظام السوري.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان