إعلان

كيف قسمت انتخابات الرئاسة فرنسا؟

11:26 ص الإثنين 24 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
وصل مُرشح حركة "إلى الأمام" إيمانويل ماكرون، وزعيمة حزب الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة مارين لوبان إلى الجولة الثانية في الانتخابات الفرنسية، بعد تفوقهما على المُرشحين التسعة الآخرين. إذ حصل الأول على 23,86 في المئة من الأصوات، مقابل حصول لوبان على 21,43 في المئة.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الاثنين إن العالم ينتظر نتيجة الانتخابات التي بإمكانها تحديد مستقبل أوروبا، إلا أنها تسببت في حدوث انقسام في فرنسا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الفائزين سيعتمدان على أسس مختلفة تماما من الدعم، في الجولة الثانية المُقرر عقدها في 7 مايو المقبل، إذ تعتمد لوبان على أهالي القرى والمدن والضواحي الصغيرة في فرنسا، واستطاعت استقطاب العاطلين عن العمل، والذين يعانون من انخفاض الأجور، وتعهدت بمنع تدفق المهاجرين إلى فرنسا، وإعادة تعريف علاقات بلادها بالاتحاد الأوروبي.

أما ماكرون، فتقول الصحيفة إنه يعتمد على أسس اقتصادية، ويدعمه من يعيش في المدن الكبيرة مثل باريس وبوردو، حيث يؤيده هناك رجال الأعمال، والناخبين المتعلمين.

ولفتت الصحيفة لانهيار الدعم الشعبي للأحزاب الرئيسية التقليدية في فرنسا؛ إذ أن الحزب الجمهوري والحزب الاشتراكي لن يتنافسان على الرئاسة للمرة الأولى منذ عام 1981.

وقد حصل الحزب الجمهوري على 27 في المئة من الأصوات عام 2012، مقابل حصوله على نحو 20 في المئة هذا العام، أما الحزب الاشتراكي فحصل على 29 في المئة من الأصوات في الانتخابات الماضية، مقابل 6 في المئة هذا العام. أما الأحزاب الأخرى فحصلت منذ 5 سنوات على 44 في المئة من الأصوات، مقابل حصولها هذا العام على 74 في المئة من الأصوات.

وحصل المُرشح الجمهوري فرانسوا فيون على 19,94 في المئة من الأصوات. وأعلن دعمه لماكرون في جولة الإعادة.

وقال فيون إن حزب الجبهة الوطنية لديه تاريخ معروف من العنف والتعصب، وسياساته الاقتصادية والاجتماعية ستقود بلدنا إلى الإفلاس. وعلاوة على هذه الفوضى، يجب أيضا أن تضيفوا الفوضى الأوروبية الناجمة عن الخروج من منطقة اليورو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان