إعلان

هآرتس: بوتين في أزمات الشرق الأوسط "وضع العربة أمام الحصان"

10:43 م الخميس 13 أبريل 2017

فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

سلطت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الضوء على الدور الروسي فى الشرق الأوسط، حيث يسعى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى ارتداء عباءة القوى العظمى من خلال إرسال مقاتلات لحرب بعيدة وإطلاق صواريخ كروز، وهو لا يمتلك أدوات القوى العظمى، مضيفة بالقول "بوتين وضع العربة أمام الحصان".

وألمحت الصحيفة الإسرائيلية، في تقرير منشور اليوم الخميس، إلى أن العملية العسكرية الروسية، فى سوريا، كانت تهدف إلى استئصال جذور التطرف قبل أن يصل إلى الداخل الروسي، فضلًا عن صرف انتباه الغرب عن دورها فى أوكرانيا، مؤكدة أن روسيا حافظت على قاعدتها البحرية فى ميناء طرطوس.

وأكد التقرير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتطلع إلى استعادة أمجاد الاتحاد السوفيتي السابق، حيث يرغب فى إبراز روسيا كقوى عظمى ولاعب رئيسي فى الشرق الأوسط، منوهًا إلى أن موسكو حصلت على قاعدة جوية فى اللاذقية.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الرئيس الروسي استطاع رفع أسهم بلاده فى المنطقة العربية، بعد أن أنقذ صديقه الأسد، مما سيؤدى إلى زيادة الثقة بين العديد من القادة العرب والرئيس بوتين، منوهة إلى أن روسيا ستدرك عاجلًا أم آجلًا أن السلطة لا تأتي عبر فوهة البندقية.

وأوضحت الصحيفة أن الاقتصاد الروسي يعتمد على صادرات الأسلحة والتكنولوجية النووية ومبيعات القمح، مشيرًا إلى أن موسكو استغلت الحرب الأهلية السورية فى تسويق أسلحتها.

وتابع الكاتب قائلًا أن الاتحاد الأوروبي والصين، إضافة إلى كوريا الجنوبية واليابان، لديهم مصالح تجارية أعمق وأوسع من روسيا في المنطقة، ولكنهم لم يقرروا إرسال قوات إلى المنطقة للحصول على عقود تجارية، لكنهم سمحوا للولايات المتحدة أن تفعل ذلك، لاسيما وأن الولايات المتحدة تعى التكاليف والفوائد من التدخل في مشاكل المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان