إعلان

صواريخ كوريا الشمالية.. رسالة قاسية أزعجت العالم (القصة الكاملة)

10:48 م الإثنين 06 مارس 2017

صواريخ كوريا الشمالية

كتب - عبد العظيم قنديل:

أطلقت كوريا الشمالية 4 صواريخ باتجاه الجانب الشرقي لشبه الجزيرة الكورية، وفقًا لبيان جيش كوريا الجنوبية، وأحدثت تلك الصواريخ دويًا عالميًا كبيرًا ظهر في ردود الأفعال الدولية التي تفاوتت بين القلق والإدانة.

وسقطت قذيفة واحدة في البحر قبالة الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، بينما سقطت 3 في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

واعتبر الرئيس الكوري الجنوبي هوانج كيو أن ما فعلته بيونج ينج تحديا مباشرا للمجتمع الدولي ويشكل استفزازا خطيرًا، مشددًا على حتمية الحفاظ على الجاهزية القتالية للجيش الكوري الجنوبي حتى يتمكن من الرد الصارم على أي استفزاز كوري شمالي.

وأدان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، قيام كوريا الشمالية بإطلاق أربعة صواريخ بالستية، داعيًا المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على بيونج يانج من أجل التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

وقال المتحدث باسم القيادة الاستراتيجية الأمريكية كولونيل مارتن دونالد؛ حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية إن القوات الأمريكية ملتزمة بالعمل عن كثب مع حليفتيها كوريا الجنوبية واليابان لضبط الأمن، مؤكدًا أن صواريخ كوريا الشمالية لاتمثل تهديد لبلاده.

وتواصلت ردود الفعل الدولية المنددة بالأعمال الاستفزازية المستمرة من كوريا الشمالية والتي كان آخرها إطلاق صواريخ باليستية محرمة دوليًا.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، أن الولايات المتحدة تدين بشدة إطلاق كوريا الشمالي صواريخ باليستية في انتهاك جديد لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وعبر الكريملين الروسي عن قلقه البالغ من التطورات الخطيرة التي تشهدها شبه الجزيرة الكورية، داعيًا بيونج ينج إلى التوقف عن استفزاز جيرانها.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جنج شوانج، إن الصين تعارض انتهاك كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي، داعية بوينج يانج وواشنطن إلى التزام الهدوء.

ووصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إطلاق الصواريخ بأنه عمل استفزازي، مضيفًا أن بلاده ستتخذ آليات للرد على بيونج يانج بالتعاون مع الشركاء الدوليين فى مجلس الأمن.

ودعت فرنسا، في بيان على موقع وزارة الخارجية الفرنسية، كوريا الشمالية الى الامتثال فورًا إلى التزاماتها الدولية، معربة عن تضامها مع اليابان وكوريا الجنوبية ضد التهديدات المستمرة من بيونج يانج.

وقالت ماليزيا وأوكرانيا وإيرلندا، بالإضافة إلى نيوزيلاندا بيانات منفردة تندد بالانتهاكات الكورية الشمالية لقرارات مجلس الأمن.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الاثنين، إن كوريا الشمالية تختبر صبر الصين ولا تتوقف عن اختلاق المشاكل، منوهة إلى أن بكين لن تعترض على نشر منظومة صواريخ "ثاد" الأمريكية في اليابان وكوريا الشمالية بعد التهديدات المتزايدة من بيونج يانج.

وقالت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية إن انتهاكات كوريا الشمالية بإطلاق 4 صواريخ بالستية نحو شرق آسيا يثير مخاوف من نشوب حرب نووية.

ونوهت وكالة "يونايتد برس إنترناشيونال" الأمريكية إلى أن كوريا الشمالية تبعث رسالة قاسية بإمكانية استهدافها للقوات الأمريكية فى كوريا الجنوبية واليابان بإطلاقها للصواريخ الباليستية فى المياه الاقتصادية اليابانية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان