إعلان

ديبكا الإسرائيلي: داعش يخطط لاستهداف لبنان

05:45 م السبت 25 مارس 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

أرسلت القوات الأمريكية مُقاتلين عرب وأكراد، يوميّ 23 و24 مارس الجاري، بطائراتها الهليكوبتر في المنطقة الواقعة غرب مِعقل داعش بمدينة الرقة السورية. وسُرعان ما سيطرت القوات على ما لا يقل عن خمس قرى.

وعلمت مصادر موقع "ديبكا" القريب من الاستخبارات الإسرائيلية، أن هذه العملية تُمثّل افتتاحية الحملة التي يقودها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، لتحرير العاصمة السورية من قبضة داعش قبل اقتحامها.

ويُشير "ديبكا" إلى أنه من غير المتوقّع أن تنطوي عملية تحرير الرقة على ذات القدر من المقاومة الشرسة لداعش، التي واجهتها القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة في الموصل، وأعزى السبب وراء ذلك إلى إخلاء المدينة تدريجيا من مُقاتلي داعش منذ أدرك قادة التنظيم أن وقتهم هناك أوشك على النفاذ.

وكشفت مصادر "ديبكا" الاستخباراتية عن تغيير جذري في خطة زعيم داعش أبو بكر البغدادي، بإعطائه أوامر تقضي بمغادرة العناصر الجهادية الجبهات السورية والعراقية، وتحويل وجهتها من دير الزور شرق سوريا والبوكمال في محافظة الأنبار غرب العراق، إلى لبنان، لتكون هدفها المُقبل.

وتأتي تلك الأوامر لتُمثّل تغييرًا جذريًا في خطط داعش، بحسب ديبكا، والذي عادة ما كان يفرض على مقاتليه التواجد في المدينتين الواقعتين على الحدود السورية العراقية.

وأشار "ديبكا" إلى أن الاستخبارات الأمريكية والعراقية على يقين بأن البغدادي وكبار مُساعديه يختبئون في إحدى هاتين المدينتين، أو ربما في منزل آمن يقع بينهما.
____ _____
ويرى قادة داعش في لبنان فريسة، بحكومتها الهشّة وجيشها الضعيف، لاسيّما وأنه يعاني من صراعات مزمنة بين الجماعات السنية وحزب الله الشيعي والمسيحي، بحسب "ديبكا".

ويُشير "ديبكا" إلى أن مدينة طرابلس السُنيّة، ثاني أكبر مدن لبنان الواقعة على بُعد 85 كيلومترا شمال بيروت، هدفا واعدا بالنسبة لداعش، وكذلك مدينة صيدا، ثالث أكبر المدن اللبنانية وتقع على بُعد 40 كيلومترًا جنوب بيروت على ساحل جنوب البحر الأبيض المتوسط.

علاوة على ذلك، تتمتع لبنان بميزة كُبرى بالنسبة لداعش، تبدو في قُربها من الحدود الإسرائيلية، حيث لا تبعد أكثر من 60 كيلومترا إلى الشمال من مدينة نهاريا.

ويرى قائدو داعش في الوقت الحالي أن معاقلهم الحدودية في سوريا والعراق لم تعد توفر لهم الحماية والأمان من أي هجمة روسية أو أمريكية.

وفي حال وقع ذلك المُخطط، يُرجّح "ديبكا" عدم تدخّل القوى الأجنبية عسكريًا لإنقاذ لبنان من إرهاب داعش، متوقّعًا استغلالها ذلك في ضرب القوات السورية والإيرانية وحزب الله التي تقاتل في سوريا خلف الستار.

على صعيد متصل، كشفت مصادر "ديبكا" إبلاغ الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية الرئيس اللبناني ميشال عون، في وقت سابق من الشهر الجاري، بتفاصيل مؤامرة داعش للسيطرة على جزء من بلاده، تمامًا كما حدث في سوريا والعراق قبل ثلاثة أعوام.

_____ ____ ____ ________ _____

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان