إعلان

كاتب إسرائيلي يدعو لتكوين حلف يساري قوي يواجه اليمين المتطرف

11:36 م الثلاثاء 28 فبراير 2017

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كتب- ممدوح عطا:

طرحت مقالًا بصحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، تساؤلًا حول إمكانية أن يصبح اليهود والعرب داخل إسرائيليين شركاء ناجحين في العملية السياسية. متناولًا الخلاف السياسي بين تيار اليمين المتطرف –صاحب الأغلبية في الحكومة الإسرائيلية وينتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو- واليسار الإسرائيلي.

دعا "يانيف ساجي"، كاتب المقال، بخلق يسار بديل في إسرائيل من خلال ربط قوى اليسار الصهيوني باليسار الفلسطيني العربي داخل إسرائيل، لكي يستطيع مواجهة أفكار تيار اليمين المتطرف المعادية للفلسطينيين وغير العادلة التي طغت طوال 50 عامًا منذ قدوم الاحتلال.

وأكد أن ذلك الربط يعد الحل الوحيد لتكوين شراكة سياسية حقيقة تقوم على المساواة والمواطنة وتعزز الاقتصاد بحسب تعبيره.

وإلى نص المقال..،

خلال الأربعة أشهر المقبلة، سنشهد مرور 50 عاما على احتلال الأراضي الفلسطينية ، خمسون عاما تغيرت فيهم إسرائيل من القمة إلى القاع، حيث تحولت من دولة ترعى المجتمع تحقيقًا لرؤية المؤسسين كوطن قومي لكل من الشعب اليهودي يحقق مساواة لكل مواطنيها، إلى واحدة من أسوأ الدول الغريبة من حيث الفجوات الاجتماعية تمارس التمييز ضد مواطنيها العرب، وغير قادرة على التواصل مع يهود العالم.

تحولت من دولة مطالبة بالسلام، إلى دولة تدير الصراع من خلال الحرب وعمليات القتل، والآخرين يقومون بقتلنا، لأننا اصبحنا مقتنعين من أنه "لا يوجد شريك" للسلام ، مدفوعين برؤية رئيس وزراء –نتنياهو- كان قد أخبرنا العام الماضي بأن يجب أن نعيش للأبد بالسيف. وتقوم حكومتنا هذه بتعزيز قوانين الاستيطان وضم المزيد من الأراضي. وهذا يعنى أن اليمين المتطرف يستعد لنهبنا. والذين يسعون إلى ضم الأراضي المحتلة لإقامة دولة تقوم على عدم المساواة بين أقلية من اليهود وأغلبية من العرب، دولة من البحر إلى النهر .

في اسرائيل اليوم، يعد اليمين هو المعسكر الوحيد الذى لديه رؤية واضحة نجح في وضعها في مراكز السلطة وتوجيهنا على طوال مسارها. هذه الرؤية غير مرغوبه أو مقبولة من غالبية المواطنين الإسرائيليين، ويعلمون أننا ندفع ثمنها دمًا، إضافة إلى الثمن الأخلاقي والاقتصادي.

ويربح معسكر اليمين الانتخابات بعد الأخرى لأنه المعسكر الوحيد الذي يقدم مثل هذه الرؤية تبدو (نهاية المائل) لتتوافق مع الواقع.

وعلى النقيض لهذه الرؤية للإرهاب، هناك ضعف مروع في اليسار، فلا توجد رؤية أو خطط أو قدرة على الاتصال مع العامة ولا توجد أي قدرة على الاندماج في مراكز النفوذ. وبدلًا من تقديم بدائل، يحاول كل حزب تكوين مستقبل من الاتحاد الصهيوني وأن يكونوا كـ"الليكود لايت". إنهم يتصرفون وفق حدود معينة من اليمين المتطرف، استمرار الاحتلال واستمرار الاقتصاد الضار والمتوحش وعدم المساواة.

ويلخص تعبير الكاتب البريطاني الشهير ويليام شكسبير حال اليسار في إسرائيل "أسمع ضجيجا ولا أرى طحينا".

عندما نتحدث عن عملية إعادة بناء تيار اليسار، فيجب أن لا نسعى للنظر إلى المسافة الضيقة بين حزب "ميرتيس" اليساري (اليهودي – العربي)، الذي أتى في الانتخابات الأخيرة بأصوات حفظت مكان لهم في الكنيست، والجبهة الديمقراطية المحاصرة داخل القائمة العربية الفلسطينية مشتركة مع لهجة قومية واضح.

يقة الوحيدة لخلق بديل اليسار في إسرائيل هي من خلال ربط قوى اليسار الصهيوني واليسار الفلسطيني-العربي، وهذا كلا الكيانين يجب أن تتغير.

يجب أن نعترف أن كلتا المجموعتين من أصحاب المصلحة إلا أن العلاقة بينهما يمكن تحقق قيم اليسار الحقيقة وتحقق أهدافها. المبدأ الذي يسترشد به اليسار هو المساواة.. المساواة بين الاغلبية والاقلية القومية في إسرائيل هي أساس للديمقراطية، ومن أجل التغيير. لا تحتاج هذه الشراكة إلى إبطال مختلف الرؤى.

يجب أن يتمكن المواطنين العرب في إسرائيل للوصول إلى السلطة الحاكمة الحقيقية، وهي القوة التي كانت وما هو نصيب الحصري الأغلبية اليهودية الصهيونية. المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل يطالب العدالة والتكامل والمساواة المدنية الكاملة.

من يحارب من أجل هذا سوف تتلقى أصواتهم وثقتهم. اليوم ليس هناك حزب سياسي الاستجابة لهذه الحاجة من خمس مواطني الدولة - قوة انتخابية قوية للتغيير في البلاد. في المقابل، فإن "قائمة المشتركة" أقفال المجتمع العربي في معارضة دائمة للدولة ودور ضحاياه.

نحتاج إلى شراكة بين اليهود والعرب المتدينين والعلمانيين ، المواطنون الأصليين والمواطنون الجدد ، شراكة من شأنها تعزيز الاقتصاد والمساواة الوطنية في اسرائيل، شراكة من شأنها أن يصبح الوطن لمن تضرروا من رؤية الجناح المؤيد للاستيطان اليميني. لليهود والمواطنين العرب الذين يعملون كثيرا ولا يتلقون إلا القليل مقابل عملهم، لهؤلاء الذين يرون الدولة تستثمر ضرائبهم في الأراضي خلف الخط الاخضر وقدرتها على مواصلة السيطرة عليها ، بديلا عن الشعب الذى يعيش على طول واتساع اسرائيل داخل حدود 1967. شراكة بين جميع الأعراق والثقافات المختلفة التي تشكل هذا البلد، هذه الأصوات صامت في الوقت الراهن في حين تنظم موارد السلطة والدولة وهي أبعد ما تكون موزعة بالتساوي فيما بينهم.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان