إعلان

صحيفة أمريكية: شهر مارس حاسم في تاريخ الحزب الجمهوري

06:18 م الإثنين 27 فبراير 2017

دونالد تؤامب

واشنطن - (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن شهر مارس يعد الشهر الأكثر أهمية للحزب الجمهوري الأمريكي منذ أكثر من عقد من الزمان.

وقالت الصحيفة الأمريكية - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني - إنه للمرة الأولى منذ عام 2006، يسيطر الحزب الجمهوري على البيت الأبيض والكونجرس. وهي السلطة التي أعطت الجمهوريين إمكانية إحباط الكثير من فرص محاولات إدارة أوباما في ولايته الثانية لتغيير السياسة الاتحادية وكسب انتصارات التشريعية مرجوة منذ ذروة حركة حزب الشاي.

وتشمل القائمة التي ترغب الإدارة الحالية في تنفيذها: تمرير الميزانية وإصلاح قانون الضرائب وإلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية "أوباما كير". وهناك انقسام على جميع تلك القضايا، مما يجعل الأسابيع الستة المقبلة هامة للغاية.

وسيعقد مجلس النواب جلساته في خمسة أسابيع منهم، بينما من المقرر أن يأخذ مجلس الشيوخ استراحة قصيرة فقط لمدة يومين في مارس. وبنهاية جلساتهم المكثفة، سيكون من الواضح ما أن سيتحرك جدول أعمال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسرعة — أو سيعلق في مساره.

ويقول فورد أوكونيل من الحزب الجمهوري إن "شهر مارس ليس حياة أو موت، ولكن هو الشيء الأقرب القادم، فطوال السنوات الثماني الماضية، عمل الجمهوريون كحزب معارض قوي، والآن هي الفرصة الأفضل لهم لإظهار قدرتهم على التعامل في الواقع مع بعض القضايا الحرجة جداً أمام الشعب الأمريكي."

وتبدأ فعالية الشهر يوم غد الثلاثاء، عندما يلقى الرئيس ترامب كلمته في جلسة مشتركة للكونجرس للمرة الأولى. وفي وقت لاحق سيقدم الرئيس مخطط للميزانية وخطة استبدال برنامج أوباما كير للرعاية الصحية إلى الكونجرس.

وخلال خطابه، سينصت المشرعون لمعطياته حول بناء الجدار الذي وعد به على الحدود المكسيكية، وخطة البنية التحتية الكبيرة التي تقدر بتريليون دولار. وهذان الاقتراحان يثيران قلق المحافظين من العجز في الميزانية. ويتم تحليل المئة يوم الأولى من الرئاسة عن كثب للنظر هل كانت ناجحة أم فاشلة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان