إعلان

الاندبندنت: اختفاء عينة "معدن الهيدروجين" الوحيدة في العالم

08:09 م الأربعاء 22 فبراير 2017

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية إن عينة "معدن الهيدروجين" الوحيدة في العالم اختفت من معامل جامعة هارفارد الأمريكية، مشيرة إلى أن العلماء استطاعوا تخليقها في يناير الماضي تحت ظروف ضغط وحرارة عالية جدًا؛ وزعموا أنها ستؤدي إلى ثورة تكنولوجية في العالم بأسره.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء، إلى أن المعدن الجديد يمكنه أن يحتفظ بحالته في درجة حرارة الغرفة، مشيرة إلى أنه سيساهم في صناعة الموصلات الفائقة التي ستوفر قدرًا هائلاً من الطاقة المهدرة أثناء التوصيل بالموصلات العادية إضافة إلى أنها ستساهم في زيادة سرعة أجهزة الكمبيوتر.

وقال إسحاق سيلفيرا، قائد فريق البحث الذي استطاع تخليق عينة "معدن الهيدروجين" إن فقد هذه العينة يمثل فشلاً كارثيًا، مشيرًا إلى وجود أكثر من شرح ممكن لاختفائها؛ أحدها أنها فقدت في الحشو المعدني - معدن الماس -الذي حفظت فيه تحت ضغط عالي، أو أنها تحولت إلى غاز مرة أخرى بسبب ظروف الضغط والحرارة.

وأضاف: "فقد هذه العينة يعني فقداننا أي أمل في امتلاك ذلك المعدن الذي كان من المتوقع أن يحدث ثورة تكنولوجية"؛ بينما زعم عدد من علماء الفيزياء أن عينة "معدن الهدروجين" لم يتم صناعتها أصلاً.

وكانت صحيفة "التليجراف" البريطانية ذكرت في يناير الماضي، أن علماء أمريكيين من جامعة هارفارد تمكنوا من تحويل غاز الهيدروجين إلى مادة معدنية بعد تعريضه لضغوط عالية، مشيرة إلى أن هذا الاختراع يتوج جهود 80 عامًا من البحوث الفيزيائية.

ولفتت إلى أن المادة المعدنية الجديدة التي تمكن العلماء من صناعتها يمكن استخدامها كموصل كهربائي عالي الكفاءة في درجة حرارة الغرفة، مشيرة إلى أن ثمنها سيكون عالي لأنها تمثل "موصل فائق" يوفر الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها مع الموصلات الفائقة التي تستخدم في التصوير بالرنيني المغناطيسي.

وقال ديفيد سيبيرلي، من جامعة إلينوس: "بعدما يتم التأكد من استخدام هذا الاختراع في المجالات البحثية سيكون ذلك أفضل مرحلة تصل إليها الأبحاث التي استمرت لعقود في هذا المجال".

اقرأ أيضًا..


التليجراف: علماء أمريكيين يحولون غاز الهيدروجين إلى معدن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان