إعلان

بلومبرج: من الصعب ملء فراغ علي عبد الله صالح

10:42 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

الرئيس اليمني علي عبدالله صالح

كتب- محمد الصباغ:

اعتبر خبراء دوليون أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح شخصية سياسية يمكنها التواصل مع أي مكوّن سياسي آخر في اليمن وهو الأمر الصعب على أي شخص فعله.

ونقلت شبكة بلومبرج الأمريكية الاثنين، وبعد مقتل علي عبدالله صالح على يد الحوثيين، أراء عدد من المحللين والخبراء لاستيضاح ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في الحرب اليمنية المستمرة منذ أكثر من عامين بين الحوثيين المدعومين من إيران والتحالف بقيادة سعودية.

قال بيتر ساليزبري، الباحث البارز بالمعهد الملكي للشؤون الدولية في بريطانيا إن صالح شخصية كبيرة في السياسة اليمنية، ودائما ما كان الشخص القادر على الحديث مع كل الأطراف.

وأضاف: "من الصعب أن نرى شخص آخر قادر على ملء فراغه".

واعتبر أن مقتل صالح جرّد التحالف بقيادة السعودية من حليف بعد وقت قصير من إعلان تقارب معه. وقال إنه بالنسبة للسعودية سيقومون بأي شئ الآن لتدمير الحوثيين وسوف يفرضون تضييقات أكبر من أي وقت مضى على شمال اليمن.

بينما يرى جوست هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمجموعة الأزمات الدولية، إن السعوديون ربما يعملون على التصعيد مما قد يجعلهم يرتكبون خطأ كبير، في وقت اتضح فيه بالفعل أنهم لم يكونوا قادرين على الحل العسكري لهذا الصراع في اليمن.

وأضاف هيلترمان: "لا أرى أي حل عسكري يخرجهم من المأزق. وفي نفس الوقت تكلفهم الحرب تكلفة باهظة، لذلك هم في حاجة ماسة إلى استراتيجية خروج، لكن لا يمتلكونها".

وأعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في أعقاب مقتل صالح، معركة ضد الحوثيين بهدف جعل العاصمة صنعاء "عربية" مرة اخرى.

وبدأ التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية حملة عسكرية في اليمن بداية من مارس 2015 ضد الحوثيين وأنصار علي عبدالله صالح بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء في أواخر 2014.

وتسببت الحرب في أزمة إنسانية جعلت اليمن على شفا مجاعة بحسب منظمة الأمم المتحدة، وتسببت في انتشار الامراض مثل الكوليرا ونقص حاد في الغذاء.

وفي تقرير "بلومبرج"، يقول ستيفان سورتوج، أستاذ الدراسات الاقتصادية بجامعة لندن إن الحوثيين مقاتلين صعاب المراس وهناك إشارات على أنهم أثبتوا أنهم أقوى من أنصار صالح في العاصمة صنعاء.

وأضاف سورتوج أنه بموت صالح من المرجح أن أنصاره لن يكونوا مترابطين بشكل جيد، تابع قائلًا: "ولا أعتقد ان نجله سيكون قادرا على ملء فراغه. ولذلك ربما ينتهي الأمر بانتصار الحوثيين".

ولقي الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح مصرعه في العاصمة صنعاء بعد أيام من إعلانه فض التحالف مع الحوثيين واستعداده لفتح صفحة جديدة مع التحالف بقيادة السعودية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان