إعلان

عن الإيدز.. أنت تسأل ومنظمة الصحة العالمية تجيب

10:11 ص الأحد 03 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

ضمن نشاطات كثيرة نهضت بها "منظمة الصحّة العالميّة"، تولّى الموقع الإلكتروني للمنظّمة مسائل تتعلق بالتوعية بوباء فيروس "آتش آي في" وانتشاره وأدويته، في "اليوم العالمي للإيدز- 2017"، حسبما أفادت صحيفة الحياة اللندنية في تقرير نشرته الأحد.

تقول الحياة إن القسم الشبكي المخصص لذلك المرض خصص مجموعة من الصفحات، لعل أبرزها تلك التي تضمّنت ردوداً على الأسئلة الأكثر ترداداً على الألسنة، وهي متوافرة على الشبكة بمجموعة من اللغات.

ومن الممكن الوصول إلى تلك المعلومات على الموقع الشبكي للمنظّمة "دبليو آتش أو. آي أن تي who.int. ".

في ما يلي مسرد عن تلك الأسئلة مع إجابات منظمة الصحّة العالمية" عنها.

1- ما هو فيروس نقص المناعة البشريّة؟

يصيب "فيروس نقص المناعة البشرية" خلايا جهاز المناعة عند الإنسان، ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها. وينجم عن الإصابة بالفيروس تدهـور الجهاز المناعي تدريجياً، ما يؤدي إلى الإصابة بنقص المناعة، ويسمّى أحياناً "العوز المناعي".

ويمكن اعتبار جهاز المناعة معوزاً عندما يعجز عن أداء دوره في مكافحة العدوى والمرض.

وتُعرف أنواع العدوى المرتبطة بالنقص الوخيم في المناعة بأنها "أنواع العدوى الانته ازيةOpportunistic Infections" بمعنى أنها تحدث بسبب ضعف جهاز المناعة.

2- ما هو الإيدز؟

يشير تعبير "متلازمة العوز المناعي المكتسب Acquired Immune Deficiency Syndrome " (إيدز) إلى أشد مراحل العدوى تقدّماً. وتُعرف تلك المراحل بظهور واحد من أنواع العدوى الانتهازية التي يتجاوز عددها العشرين، أو أنواع من السرطانات المرتبطة بالإصابة بفيروس الإيدز.

3- كيف يسري فيروس آتش آي في؟

يمكن فيروس العوز المناعي البشري أن يسري بين الأفراد من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي (المهبلي أو الشرجي)، وعن طريق ممارسة الجنس الفموي مع شخص يحمل الفيروس، وعمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس؛ أو تبادل إبر أو محاقن أو أدوات حادّة أخرى ملوثة بالفيروس. وربما انتقل الفيروس أيضاً من الأم إلى طفلها في فترات الحمل والولادة والرضاعة.

4- كم يبلغ عدد المتعايشين مع فيروس الإيدز؟

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز Joint United Nations Programme on HIV/AIDS إلى أن عدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة عالمياً بلغ 36.7 مليون نسمة في أواخر عام 2015.

وشهد العام نفسه وقوع قرابة 1.2 ملايين إصابة جديدة بذلك الفيروس، ووفاة 1.1 مليون نسمة جراء الإصابة بعلل ناجمة عن فيروس آتش آي في.

5- ما هي الفترة الفاصلة بين الإصابة بفيروس العوز المناعي وظهور أعراض مرض الإيدز؟

تختلف الفترة اختلافاً كبيراً بين شخص وآخر. وتظهر على معظم حاملي الفيروس، إذا ما بقوا من دون علاج، أعراض مرضيّة لها علاقة بالفيروس في غضون 5 إلى 10 أعوام، بل يمكن ان تكون أقل من ذلك.

وربما استغرقت الفترة الفاصلة بين التقاط الفيروس وتشخيص المرض ما يتراوح بين 10 أعوام و15 عاماً أو أكثر. وبإمكان المعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية (هي الفئة التي ينتمي إليها آتش آي في) إبطاء تطوّر المرض، عبر تخفيف تكاثر الفيروس، فتنخفض أعداده في دم حاملي الفيروس، وهو ما يعرف أيضاً بـ الحِمل الفيروسيViral Load.

6- ما هي أنواع العدوى الانتهازية الأكثر انتشاراً بين حاملي الفيروس ومصابيه؟

حصد مرض السل سنوياً أرواح قرابة 390 ألف شخص من المتعايشين مع فيروس الإيدز في 2014. ويعتبر سببّاً أوّلاً لوفاة حاملي ذلك الفيروس في أفريقيا، والسبب الرئيسي وراء وفاة تلك الفئة من السكان في أنحاء العالم جميعها. ولا بدّ من انتهاج استراتيجيات صحيّة حاسمة الأهمية كي ينقلب ذلك المسار في حالات ترافق السل بفيروس آتش آي في. ويشمل ذلك:

• تكثيف عمليات الكشف عن الحالات التي يكون فيها السل فعّالاً.

• توفير العلاج الوقائي بأدوية السل.

• مكافحة عدوى ذلك الداء

• البداية المبكرة للعلاج بالأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة.

7- كيف أحدّ من مخاطر انتشار الفيروس من طريق الجنس؟

• أستخدم عازل ذكري أو أنثوي على النحو الصحيح في كل مرة من الممارسة الجنسية.

• أتوخى الإخلاص في العلاقة التي أقيمها مع شخص مخلص غير حامل للفيروس، ولا أنتهج سلوكاً آخراً يكون محفوفاً بالمخاطر.

8 - هل يساهم ختان الذكور في الحد من انتشار فيروس الإيدز؟

يحدّ ختان الذكور من مخاطر سراية فيروس الإيدز عند ممارسة الجنس بين الذكور والإناث بنسبة تقارب الـ60 في المئة. وأوصت المنظمة و برنامج الأمم المتحدة منذ عام 2007، بختان الذكور طبياً وطواعية، بوصفه استراتيجية مهمة في الوقاية من فيروس العوز المناعي في الأوساط التي ترتفع فيها معدلات تفشي الفيروس وتنخفض فيها معدلات ختان الذكور. واستهل أربعة عشر بلداً في شرق أفريقيا وجنوبها ينطبق عليها تلك الصفات، تنفيذ برامج معنية بتوسيع نطاق عمليات ختان الذكور.

ويؤمن التدخل الطبي مرّة واحدة لإجراء عملية الختان حماية جزئية للفرد مدى الحياة ضد فيروس عوز المناعة البشرية، إضافة إلى حمايته من عدوى أمراض أخرى منقولة جنسيّاً. وينبغي دوماً أن يُنظر إلى الختان على أنه جزء من منظومة شاملة للوقاية من الفيروس، فلا يحل بديلاً للوسائل المعروفة الأخرى للوقاية منه، على غرار الواقيات الذكريّة والأنثوية.

9 - ما مدى فعالية العوازل في الوقاية من الفيروس؟

تمثّل تلك العوازل، إذا ما استُخدِمت بشكل صحيح أثناء كل اتصال جنسي، وسيلة مؤكدة الفعالية في الوقاية من عدوى فيروس العوز المناعي بين النساء والرجال. في المقابل، لا توجد وسيلة تكون فعاليتها 100 في المئة.

10 - ما هو العازل الأنثوي؟

يُعد العازل الأنثوي الوسيلة الوحيدة المتاحة في السوق المخصّصة للمرأة في ذلك الإطار. ويتكوّن من غمد قوي وليّن وشفاف مصنوع من مادة بوليوريتان. ويُوضع في المهبل قبل الاتصال الجنسي. ويبطّن العازل المهبل كليّاً. ويضمن الوقاية من الحمل وأنواع العدوى المنقولة جنسياً، بما فيها فيروس العوز المناعي، شرط استخدامه بشكل صحيح في كل اتصال جنسي.

11- ما فائدة اختبار تحرّي فيروس آتش آي في؟

إدراك التشخيص في ما يخص فيروس العوز المناعي يتيح جني فائدتين هما:

• إذا علمت أنك حامل لفيروس العوز المناعي البشري يمكنك اتخاذ الخطوات اللازمة قبل ظهور الأعراض للحصول على خدمات العلاج والرعاية والدعم والمساهمة، واحتمال إطالة عمرك سنوات أخرى في نهاية المطاف.

• إذا علمت أنّك مصاب بعدوى الفيروس يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتوقي نقله إلى أشخاص آخرين.

12 - ما هي الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية؟

تُستخدم الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في علاج العدوى بفيروس الإيدز والوقاية منه ، وتمكّن من مكافحة الفيروس بوقف تكاثره أو الحد منه.

13 - ما هو الوضع الحالي للعلاج بالأدوية المضادة للفيروس؟

كان قرابة 17 ملايين شخص من حملة فيروس الإيدز يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية في أواخر عام 2015. وساهمت عوامل كارتفاع أسعار الأدوية، والبنية الصحيّة التحتية الهشّة أو القاصرة، ونقص التمويل، في الحيلولة دون توفير العلاج التوليفي بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية على نطاق واسع في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل.

ومنذ العام 2003، حدثت زيادة في الالتزام السياسي والمــالي مكّنـــت من تحقيـــق زيـــادة هائلة في فـــرص الحـصول على خدمات العلاج من ذلك الفيروس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان