إعلان

في 10 نقاط.. كيف غير ترامب العالم؟

07:59 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عبد الخالق:

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في بداية حكمه، الذي بدأ في يناير الماضي، بأن يضع مصلحة الولايات المتحدة أولًا في العلاقات الخارجية حتى لو أدى هذا لاضطراب النظام العالمي، وهذا ما فعله، حسبما ذكر تقرير لموقع صحيفة "USA TODAY".

واستعرض الموقع 10 طرقًا استطاع ترامب بها أن يغير من الاتفاقيات الدولية، وأن يستفز العالم:

1- تلقى مكالمة من الزعيمة التايوانية

أغضب ترامب الصين بعد انتخابه رئيسًا، عندما تلقى مكالمة تهنئة من الزعيمة التايوانية تساي إنج ون، حيث تعتبر الصين تايوان مقاطعة انفصالية عنها، وليس لدى الصين أي علاقات دبلوماسية رسمية مع الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، وأغضب ترامب تايوان بعد أن أعلن أن الحكومة الشيوعية في بكين هي الحاكم الشرعي في البلاد.

2- انسحابه من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ

في 23 يناير، أول أيام عمله الفعلية كرئيس، أخرج ترامب الولايات المتحدة من اتفاقية تجارة كبرى، في خطوة قال عنها: "إنها مهمة للغاية بالنسبة للعامل الأمريكي"، ولكن تعهدت الدول الأخرى بالاستمرار في الاتفاقية بدون الولايات المتحدة.

3- التفاوض حول اتفاقية NAFTA

في نفس اليوم، أعلن البيت الأبيض أن ترامب سيعيد التفكير في اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي تم توقيعها عام 1994 مع كلًا من المكسيك وكندا، لإيقاف نقل الشركات الأمريكية إلى جارتيها - وخاصة المكسيك - مما يقضي على الوظائف الأمريكية، وقال ترامب إنه سينسحب من اتفاقية التجارة الحرة إذا لم يتم التوصل لاتفاق جديد عادل للعمال الأمريكيين ويقلل العجز في تجارة الولايات المتحدة.

4- فرض حظرًا على السفر

في أول أسبوع له في الرئاسة، فرض تراكب حظر سفر على القادمين من ثمانِ دول، ستة منهم دول ذات أغلبية مسلمة، وأوقفت المحاكم الفيدرالية حظر السفر، ثم تغيّرت الدول ووافقت المحكمة العليا على النسخة الأخيرة من الحظر، والذي شمل إيران، ليبيا، سوريا، اليمن، الصومال، وتشاد.

5- تصارع مع الناتو حول النقود

في أول اجتماع مع حلفائه في الناتو في مايو الماضي، استنكر ترامب التمويل القليل الذي يقوم به الحلف، ورفض الموافقة بشكل صريح على شرط الدفاع المشترك في المعاهدة، ولكنه أكد في يونيو أن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة أي من حلفائها الـ 28 في الناتو إذا هُوجمت، وفعل ذلك بعد أن أعلن قادة الناتو أنهم مستعدون للحفاظ أمنهم سويًا حتى بدون الدعم الأمريكي.

6- انسحب من اتفاقية باريس للمناخ

في يونيو الماضي، أمر ترامب الحكومة بأن توقف تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ التي تم الاتفاق عليها في عهد أوباما، والتي تدعو الولايات المتحدة والدول الأخرى للحد من انبعاثات الكربون التي تساهم في الاحتباس الحراري، وقال ترامب إنه مستعد للتفاوض حول "صفقة" تكون أكثر عدلًا للولايات المتحدة، وأدان قادة العالم هذا القرار.

7- هدد بحرب نووية مع كوريا الشمالية

استخدم ترامب لغة تهديد قوية مع كوريا الشمالية، اعتبرها الكثيرون إعلانًا بقرب الحرب، خاصةً مع تزايد حدتها عمّا استخدمه الرؤساء السابقون، وقال ترامب: "يجب على كوريا الشمالية ألا تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى لأنهم سيقابلون بغضب ونار لم يرى العالم لهما مثيلًا من قبل".

8- رفض اتفاق إيران النووي

في أكتوبر الماضي، رفض ترامب التصديق على أن إيران تلتزم بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه في 2015 بين إيران والست دول الكبرى التي رفعت عقوباتها الدولية مقابل أن تُحِد إيران من برنامجها النووي، وأدانت الدول الأخرى التي وقعت الاتفاقية - الصين، فرنسا، ألمانيا، روسيا، والمملكة المتحدة - ما فعله ترامب قائلين إنهم سيظلوا ملتزمين بالاتفاقية.

9- اعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل

اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، أغضب الدول الإسلامية، وجعل 128 دولة تصوت لصالح مشروع قرار في الأمم المتحدة يدين الاعتراف، في حين لم ترفض سوى 7 دول صغيرة مشروع القرار بجانب الولايات المتحدة وإسرائيل.

10- جعل الصين وروسيا أعداءً للولايات المتحدة

قالت استراتيجية ترامب الجديدة للأمن القومي، التي أعلن عنها في منتصف ديسمبر، إن كلًا من روسيا والصين تحاولان تحدي "المصالح والقوى والتأثير الأمريكي"، وتحاولان تقويض الأمن والرخاء الأمريكيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان