إعلان

الاتحاد الأوروبي يحقق في سماح بريطانيا لشركات دولية بالتهرب من الضرائب

04:31 م الخميس 26 أكتوبر 2017

ديفيد كاميرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل (أ ش أ)
فتحت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس تحقيقا في ما تردد بشأن سماح بريطانيا لبعض الشركات الدولية الكبيرة بالتهرب من الضرائب.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إنه تردد أن المملكة المتحدة سمحت لبعض الشركات الدولية "بالانسحاب" من أجزاء مهمة من حملتها لضبط الضرائب التي تم تطبيقها على شركات أخرى في البلاد، وهي خطوة قال الاتحاد الأوروبي إنها تخرق قواعد المعونة الحكومية حول المعاملة الخاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحقيق الاتحاد الأوروبي يأتي بعد فترة وجيزة من فرض المفوضية 13 مليار يورو على مقر شركة أبل الأمريكية في أيرلندا كضرائب متأخرة، وهو ما جاء ضد رغبات الحكومة الأيرلندية.

وأوضحت الصحيفة أن اتفاقيتها الميسرة مع أبل تبقي مقر الشركة الأمريكية لأعمالها في أوروبا على الأراضي الأيرلندية.

ونقلت الصحيفة عن رئيسة السياسة التنافسية في المفوضية الأوروبية مرجريت فيستاجر، قولها إن "كل الشركات يجب أن تدفع حصتها العادلة من الضرائب... قواعد مكافحة التهرب من الضرائب تلعب دورا هاما في تحقيق هذا الهدف".

وشددت فيستاجر أن "القوانين التي تستهدف التهرب من الضرائب لا يمكن أن تتعارض مع هدفها الأساسي وتعامل بعض الشركات بشكل أفضل من شركات أخرى".

وأضافت "لهذا سندقق بحرص في الاستثناء الذي ضمنته قوانين مكافحة التهرب من الضرائب في بريطانيا لبعض التحويلات المالية من قبل شركات دولية ، للتأكد من أنها لا تخرق قواعد المعونة الحكومة للاتحاد الأوروبي".

وأوضحت الصحيفة أن قوانين "السيطرة على الشركات الأجنبية" في بريطانيا وضعت أصلا لوقف الشركات البريطانية من إنشاء شركة فرعية في إحدى المدن التي تعد ملاذا ضريبيا لتجنب دفع الضرائب البريطانية.

ولكن بموجب ثغرة تم إقرارها في عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون ووزير الخزانة ديفيد أوزبورن في 2013، أصبحت بعض الإيرادات مثل مدفوعات الفوائد معفاة من سريان القوانين عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المفوضية الأوروبية ترى أن هذا القانون تستغله الشركات الدولية لتحويل أرباحها إلى الملاذات الضريبية ودفع مبالغ قليلة أو لا شيء على الإطلاق للحكومة البريطانية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان