إعلان

الحكومة الإسبانية تسأل إقليم كتالونيا: هل أعلنتم الاستقلال؟

02:43 م الأربعاء 11 أكتوبر 2017

رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مدريد -( أ ش أ):

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، اليوم الأربعاء، أن حكومته قد تسأل قادة إقليم كتالونيا عما إذا كان الإقليم قد أعلن استقلاله بالفعل أم لا.

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" -في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء- أن تصريح المسئول الأسباني أتى عقب سلسلة من الأحداث الملتبسة في الليلة السابقة.

ونوّهت الصحيفة الأمريكية إلى أن راخوي، الذي عقد اجتماعاً طارئا لحكومته لبحث مستقبل إقليم كتالونيا في وقت مبكر من اليوم، سيلقي كلمة أمام البرلمان الأسباني في وقت لاحق اليوم.

وأضافت "نيويورك تايمز" أن المسئول الأسباني يتعرض لضغط شديد من قبِل البرلمان من أجل منع إقليم كتالونيا من المضي قدمًا في إعلان الاستقلال عن إسبانيا، كما أنه يعي أن أية إجراءات انتقامية قد يتخذها ضد رئيس حكومة الإقليم كارليس بيجديمونت، من شأنها أن تحرك الأمور لصالح الاستقلال.

وأعقبت الصحيفة بأن راخوي يحاول الآن استعادة تركيزه بعد ليلة مربكة، أعلن فيها بيجديمونت استقلال إقليم كتالونيا عن أسبانيا، في كلمة له أمام برلمان الإقليم، في خطوة أتت مباشرةً قبل وقف العمل بهذا القرار من أجل فتح "حوار" مع مدريد.

وعلقت الصحيفة قائلة إنه "مما زاد الطينة بِلة أن إعلان الاستقلال التي وقعه بيجديمونت ومؤيدو الاستقلال من البرلمانيين، عقب إجراء الاستفتاء المتنازع بشأنه، في الأول من الشهر الحالي، أصبح ساريا على الرغم من وقف المحكمة الدستورية العليا له".

كما ذكرت الصحيفة أن الحكومة الأسبانية قد وافقت على أن توجه للحكومة الكتالونية، بشكل رسمي، سؤالا عما إذا كان الإقليم قد أعلن استقلاله أم لا، حيث قال راخوي في لقاء تليفزيوني "إن جواب رئيس الحكومة الكتالونية سوف يحدد مصير الأحداث في الأيام المقبلة".

وأضاف خبراء قانونيون إسبان أن قرار رئيس حكومة الإقليم ومؤيدي الاستقلال من البرلمانيين بإعلان الاستقلال، ينتهك الدستور، وتكهّنوا بأن مثل هذه الخطوة ستجبر رئيس الوزراء الإسباني على التدخل قبل اتخاذ أية إجراءات ضد حكومة الإقليم.

وتوقع محلّلون سياسيون أن يرسل راخوي تحذيراً إلى رئيس إقليم كتالونيا لسحب إعلان الاستقلال، في غضون 24 ساعة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان