إعلان

الجارديان: ترامب سيُصبح أقوى شخصية في العالم.. و"التدخلات الروسية" ستخصم من رصيده

08:56 م الخميس 05 يناير 2017

التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة "الجارديان" إنه يمكن لأمريكا أن تتعرض لتدخل في نظامها الانتخابي لأنها كانت تفعل ذلك في دول أخرى منذ سنوات، مضيفة: "إذا كان تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، يثير الغضب فإن الولايات المتحدة لديها سجل طويل من التدخلات".

ولفتت الصحيفة البريطانية في تقرير لها، اليوم الخميس، إلى أن ترامب الذي سيصبح أقوى شخصية في العالم قريبًا؛ أظهر غضبه على "تويتر" بسبب العواقب المدمرة لمزاعم تدخل بوتين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرة إلى أن تلك المزاعم تجعله يفقد ميزة فوزه وتخصم من رصيده الشعبي.

وألمحت الصحيفة إلى أنه يمكن قبول تدخل بوتين في الانتخابات الأمريكية ويمكن للوكالات الاستخباراتية أن تقدم أدلة واضحة على ذلك، مشيرة إلى أنه إذا فشل الديمقراطيين في تحديد الضرر الذي تعرضوا له بسبب إلقاء اللوم على التدخل الأجنبي المفترض في الانتخابات فإنهم لن يكونوا قادرين على تعلم الدرس المستفاد من هزيمتهم.

وهذا لا يعني ألا يتم أخذ التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية على محمل الجد، تقول الصحيفة، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي له سجل من اضطهاد مواطنين روس في الداخل وشارك في حروب دموية في الشيشان وسوريا وعلاقاته تمتد عبر أنظمة يمينية متشددة في الغرب بداية من حزب الاستقلال البريطاني إلى اليمين الفرنسي وحتى ترامب.

ولفتت الصحيفة إلى أن تاريخ الولايات المتحدة من التدخل في انتخابات الدول الأجنبية يمتد إلى عام 1946، مشيرة إلى أنه منذ ذلك الحين حتى عام 2000 وصل عدد التدخلات التي قامت بها أمريكا والاتحاد السوفيتي في دول أخرى إلى 117 حالة.

وذكرت الصحيفة أنه لا يمكن إنكار الدور الأمريكي في انهيار الاتحاد السوفيتي منافسها في حقبة الحرب الباردة ودورها لاحقًا في تحويل دوله السابقة من النظام الشيوعي إلى أنظمة ديمقراطية كما تريدها أمريكا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان