إعلان

مقطع فيديو يسخر من قوانين القيادة في السعودية

02:26 م الخميس 05 يناير 2017

فيديو هواجيس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

منذ ظهوره للمرة الأولى على شبكة الإنترنت الشهر الماضي،  نجح مِقطع الفيديو "هواجيس" في تحقيق ما يزيد عن الـ 2 مليون مُشاهدة، وشغل جانبًا كبيرًا في حلقات نقاشية واسعة في المملكة العربية السعودية.

لم تكُن الأغنية وحدها مصدر جذب المُشاهدين، وإنما فكرة الفيديو التي بدت غريبة من نوعها، فبحسب صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، فإن الفيديو يعرض مجموعة من النساء بينما يُمارسن التزلّج، يلعبن كرة السلة، ويقودن السيارات، مُرتديات أحذية رياضية ألوانها زاهية، وفساتين عصرية أسفل نقابهُن الأسود التقليدي.

وكان مقطع فيديو قد ظهر في 2014، لمجموعة من النساء يرتدين النقاب، بينما يرقصن بحركات سخيفة، وأثار عاصفة من الجدل في العالم العربي، أما الفيديو الجديد فإنه، وَفق الصحيفة، يحمل في طيّاته رسالة سياسية على مستوى أبعد.

تُشير الصحيفة إلى أن أكثر الإشارات وضوحًا للإسقاط السياسي الذي يُعالجه الفيديو  تظهر في بدايته، حينما تظهر ست نساء في الجزء الخلفي بإحدى سيارات الدفع الرباعي، بينما يتولّى قيادتها طفل صغير.

ينبع هذا الإسقاط من القوانين التي تحظر قيادة النساء في السعودية، وتمنعهن من الحصول على رُخص قيادة، في الوقت الذي تمرّدت فيه بعض النساء من المجتمعات البدوية والمُقاطعات الجنوبية، إذ يقُمن بقيادة السيارات على أي حال، ومع هذا تبقى تلك القضية مثالًا على أن "حرية المرأة السعودية على المحك".

يؤكّد الفيديو، بحسب الصحيفة البريطانية، نِفاق الرجال السعوديين ممن يبدون اعتراضهم على حرمان المرأة من القيادة، إذ أنه يمكنهم القيادة بحرية والسفر إلى الخارج أينما شاءوا.

كما يحمل  الفيديو تلميحات تلفت إلى الرئيس الأمريكي المُنتخب دونالد ترامب، الذي يقود ما يُشير إليه الفيديو بما يُسمى "بيت الرجال"، في إشارة إلى إدارة البيت الأبيض التي لا تتضمّن سوى رجال.

على الجانب الآخر، نجح "هواجيس" في الحصول على إشادات من جانب بعض أطراف المؤسسة السعودية، فبعد فترة وجيزة من إطلاقه في 23 ديسمبر، قامت أميرة الطويل (33 عامًا)، الزوجة السابقة للأمير السعودي البارز الوليد بن طلال، بمشاركة الفيديو على صفحتها على موقع تويتر. وفي وقت لاحق، أشادت صحيفة "البلاد"،  واحدة من أقدم الصحف السعودية، قائلة إن "الجيل الجديد من النساء يختلف عن سابقه."

جدير بالذكر أن هذا العمل يُمثّل أحدث الأعمال المُيرة للجدل للمخرج السعودي جمال العيسى واستديوهات 8ies. ففي العام الماضي أطلق العيسى فيديو اسمه "بربس" أو غير نظيف- في اللهجة السعودية- والذي أشغل موجة جدلية واسعة، ألقي على إثرها القبض على شخصين اثنين في أبو ظبي، لقيامهما برفع فيديو لنفيهما وهُما يرقصان بزي عسكري. وحقق الفيديو 38 مليون مُشاهدة تقريبًا.

شاهد الفيديو:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان