إعلان

جيروزاليم: إسرائيل باتت سادس أقوى قوى نووية في العالم بفضل بيريز

01:21 م الخميس 29 سبتمبر 2016

شيمون بيريز

 

كتبت- هدى الشيمي:

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن شيمون بيريز عاش حياة طويلة مليئة بالصعود والهبوط، إلا أن أعظم انجازاته كانت انشائه لمفاعل "ديمونة" الذي ضمن مستقبل دولة اسرائيل.

 

تقول الصحيفة في تقرير منشور على موقعها الإلكتروني، إن ديمونة بدأ عمله في أواخر الخمسينيات واستمر في الستينيات، وكان وسيلة لإنتاج المواد الانشطارية "اليورانيوم، والبلوتونيوم" لتعزيز ترسانة أسلحتها النووية، ووفقا لتقرير أجنبية فإن هذه الأسلحة كانت وما تزال عاملا قويا واساسيا لردع الدول العربية وإيران ومنعهم من التفكير في دخول حرب ضد اسرائيل.

وتشير إلى اجتماع بيريز مع مجموعة من القادة والسياسيين البريطانيين والفرنسيين الكبار في ضاحية سيفر في باريس في اكتوبر 1956، وبعد يومين استمر فيهم النقاش والتخطيط لعمليات سياسية وعسكرية ضد جمال عبد الناصر رئيس مصر آنذاك، نفذوا العملية المعروفة بأسماء عدة "عملية فارس"، أو "حرب السويس"، أو "عملية قادش"، أو "حرب سيناء" والتي هدفت لـغزو مصر والسيطرة على قناة السويس، إلا أنها انتهت بانتصار مصر، واحراز عبد الناصر هدفا وزادت المخاوف الدبلوماسية لدى فرنسا وبريطانيا.

وعلى الرغم من انتصار عبد الناصر إلا أن اسرائيل حققت في هذه الحرب انجازات الدبلوماسية والسياسية عدة، لكن أهم انجازاتها هو أنه بعد أقل من عام وافقت فرنسا على بيع مفاعل نووي لإسرائيل، وتوفير المعدات والمواد والأيدي العاملة المطلوبة لتنفيذ المشروع.

بحسب الصحيفة فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي ديفيد بن جوريون كان السبب في حصول اسرائيل على قوتها العلمية والتكنولوجيا، وأجرى الاختبارات وعزز الخبرة العلمية في البلاد البروفيسور إرنست ديفيد برجمان، مدير لجنة الطاقة الذرية، إلا أنه ومع ذلك الفضل كله يعود لما فعله بيريز، والذي كان في هذا الوقت المدير العام لوزارة الدفاع، واستطاع بالتعاون مع قيادات اسرائيلية جعل التحالف الدبلوماسي والعسكري مع فرنسا يستمر لستة أو سبعة سنوات.

وفي سبتمبر 1957 منحت فرنسا اسرائيل بفضل مفاوضات ومحاولات بيريز ما يلزمها لبناء مفاعل، لتتحول إلى سادس أقوى قوة نووية في العالم، وبعد خمس سنوات قبل حرب أكتوبر كانت لديها أول قنبلة نووية، ومنذ ذلك الوقت وحتى يوم وفاته يرى أعداء اسرائيل أن بيريز المهندس الذي صمم برنامجها النووي، والذي يعطي ويمنح اسرائيل قوة، ويضعها داخل قوقعة تحميها من أي شر أو عداء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان