إعلان

دراسة: شعب "البيرو" اكتشف "صبغة النيلة" قبل المصريين القدماء بـ 1500 عام

10:38 م السبت 17 سبتمبر 2016

صبغة النيلة

(مصراوي)

قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية إن قطعة نسيجية قديمة كشفت أن البيروفيين - شعب بيرو بأمريكا الجنوبية - كانوا يستخدمون صبغة النيلة الزرقاء في صباغة المنسوجات قبل المصريين القدماء بوقت طويل، وفقًا لدراسة جديدة.

وعرضت الصحيفة في تقرير لها، أمس الجمعة، قطعة نسيج قالت إن عمرها 6 آلاف عام أي قبل الميلاد بـ4 آلاف عام، مشيرة إلى أنها ترجع إلى الشعب الذي كان يعيش على ساحل بيرو، مشيرة إلى أنه على الرغم من شحوب ألوانها إلا أن اللون الأزرق مازال يمكن تمييزه في قطعة النسيج تلك.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطعة القماش تحمل ملامح أول استخدام للصبغة في العالم، مشيرة إلى أن تاريخها يسبق المصريين بـ1500 عام بينما يسبق استخدام الصينيين للصبغة الزرقاء بـ3 آلاف عام، وفقًا لدراسة نشرها موقع "جورنال ساينس أدفنسس" هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة عن جيفري سبلتستوزر، خبير منسوجات في قسم الأنثروبيولوجي - علم الأجناس البشرية - بجامعة جورج واشنطن الأمريكية: "لا أعرف أي شيء أقدم من تلك القطعة النسجية".

وصبغة النيلة هي أقدم وأهم صبغة زرقاء كانت تستعمل في مصر والهند قبل الميلاد بـ3 آلاف عام بهدف صباغة المنسوجات باللون الأزرق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان