إعلان

المحكمة العليا في فرنسا تقضي ببطلان حظر الـ"بوركيني"

04:41 م الجمعة 26 أغسطس 2016

67844-شرطة-مدينة-نيس-تجبر-امرأة-مسلمة-على-خلع-البو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

قضى مجلس الدولة (المحكمة العليا) في فرنسا، اليوم الجمعة، باعتبار الحظر الذي فرضته بعض المدن الفرنسية على زي البحر الإسلامي الخاص بالسيدات "البوركيني"، أمرا غير قانوني.

وأيد مجلس الدولة الدعوى التي أقامتها جماعات حقوقية باعتبار أن حظر الـ"بوركيني" في منتجع "فيلنوف سور لوبيه" في ريفييرا ينتهك الحريات الشخصية.

ويعد ذلك الحكم شديد الأهمية في الوقت الذي احتد الجدال حول ذلك الأمر داخل وخارج فرنسا، لاسيما فيما يتعلق بالحريات الشخصية ووضعية المسلمين في الغرب والسياسات المغذية للتطرف.

ونقلت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية عن محامي الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان باتريس سبينوسي قوله إن القرار بـ"تعليق" الحظر سينطبق أيضا على 29 مدينة فرنسية أخرى تحظر الـ"بوركيني".

ومن المتوقع أن يثير ذلك الحكم غضب المعارضة اليمينية وبعض أعضاء الحكومة الاشتراكية.

وكان الحظر الجدلي على ارتداء زي البحر للسيدات الذي يغطي كامل الجسم وترتديه بعض السيدات في فرنسا أحدث انقساما في البلاد وامتد خارجها لدول غربية أخرى. واحتدم الخلاف قبل أيام بعد انتشار صور تُظهر عناصر من الشرطة الفرنسية بدت وكأنها تأمر سيدة مسلمة على أحد شواطئ نيس بخلع ردائها الطويل.

وطالب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بحظر ذلك الرداء في كافة أنحاء فرنسا، ويضع ساركوزي مسألة الإسلام والهجرة وعلاقتهما بالأمن في قلب حملته الانتخابية للعودة للرئاسة مرة أخرى على حساب الرئيس الاشتراكي الحالي فرانسوا أولاند، بينما يبدو أن المجتمع الفرنسية يتحرك نحو اليمين في أعقاب وقوع بلادهم ضحية لهجمات إرهابية عدة على أيدي إسلاميين متطرفين منذ مطلع العام الماضي.

ووفقا لـ"ذا تليجراف"، أظهر استطلاع للرأي في فرنسا مؤخرا أن ثلثي الفرنسيين يؤيدون حظر الـ"بوركيني"، فيما يقول معارضو تلك القرارات إن الحظر يغذي الأجندات السياسية العنصرية مع انطلاق الحملات الانتخابية... وبرر حكام 30 مدينة فرنسية قراراتهم بحظر ذلك الرداء على الشواطئ بالحفاظ على النظام العام والأمان.

ويرى سياسيون عدة أن الـ"بوركيني" لا يمكن أن يكون مسموحا به في ظل الدستور العلماني في فرنسا، على أساس أنه رمز لقمع المرأة.

وكانت فرنسا، التي تفصل الدين عن الحياة العامة بحزم، أول بلد أوروبي يحظر ارتداء النقاب، وذلك في عام 2010.

ويؤيد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس حظر الـ"بوركيني"، واصفا إياه بأنه رمز لـ"استعباد المرأة"، لكنه لم يصل إلى حد الدعوة لحظره على مستوى فرنسا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان