إعلان

انقلاب تركيا.. فشل أم نجح؟

02:51 ص السبت 16 يوليه 2016

الجيش التركى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال مسؤولون أتراك إن محاولة الانقلاب في تركيا يبدوا أنها ناجحة، وفقًا لما نقلته وكالة أسوشيتد برس للأنباء، لكنهم حذروا من أن رئيس أركان الجيش لم يظهر بعد.

ونقلت صحيفة تليجراف البريطانية عن المتحدث باسم الاستخبارات الوطنية قوله إنه تم التصدي لمحاولة الانقلاب.

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن قادة الجيش يعلمون بشكل واضح أن منفذي الانقلاب خرقوا التسلسل القيادي وأن الشعب يظهر دعمه للديمقراطية والحكومة المنتخبة.

في حين، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن الوضع في البلاد تحت السيطرة إلى حد كبير مضيفا أن محاولة الانقلاب على الحكومة قام بها متمردون من أتباع رجل الدين فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة.

وقال مسؤول تركي إن طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حطت في اسطنبول.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على موقع تويتر إن رئيس البرلمان التركي يدعو لعقد جلسة طارئة للبرلمان اليوم السبت.

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يشرف حاليا على الجهود الجارية وسيتحدث إلى الشعب في غضون الساعات القليلة المقبلة.

قالت هيئة الاستخبارات التركية، إنه تم "احباط" الانقلاب، حسبما ذكرت شبكة "إن تي في".

ذكرت وكالة الأناضول التركية الرسمية، أن من خطط للانقلاب هو مستشار رئيس الأركان التركية العقيد محرم كوسا.

وتمكنت طائرة أف – 16 تابعة للجيش، من إسقاط طائرة هيلكوبتر تابعة للانقلاب العسكري في تركيا، في الساعات الأولى من اليوم السبت، كانت تقصف في أنقرة.

في الوقت الذي تشهد فيه شواهد المدن التركية، مظاهرات كبيرة واشتباكات بين المؤيدين والرافضين لأردغان.

ورفعت مساجد في اسطنبول الآذان للصلاة وذلك قبل ساعات من موعد صلاة الفجر.

وأعلن كمال كليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى تيار يسار الوسط وهو أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، رفضه للانقلاب العسكري وذلك في سلسلة من التغريدات على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قائلا: إن البلاد "عانت كثيرا" في الانقلابات العسكرية السابقة.

وقالت صحيفة التليجراف البريطانية إنه تم إلغاء جميع الرحلات من مطار أتاتورك باسطنبول وفقًا لشهود عيان عقب إعلان الجيش السيطرة على الحكم.


أقرا أيضا:

ماذا يحدث في تركيا؟ - (محدث)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان