إعلان

هآرتس: إسرائيل تخشى حرب لبنان القادمة

11:55 م الخميس 14 يوليه 2016

مشهد من استهداف حزب الله لمدينة حيفا في 2006

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قالت صحيفة هآرتس إن إسرائيل تضع خطط لعمليات إخلاء مؤقت لمواطنين في بعض المناطق خوفًا من حرب لبنان القادمة، مشيرة إلى أنه لو اندلعت جولة جديدة من القتال سيحاول حزب الله أن يستولي على المناطق المحلية، لكن إسرائيل ستستعيد الوضع خلال ساعات.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حرب لبنان الثانية لم تكن إسرائيل مستعدة لتعرض مواطنيها لهجوم من حزب الله وأصبحت المنازل في جزء من جبهة القتال الأمامية منذ البداية، وأطلق حزب الله أكثر من 4 آلاف صاروخ وقذيفة باتجاه إسرائيل في هذه الحرب وقتل بسببها 44 مواطن إسرائيلي وأصبحت المدن في شمال إسرائيل مهجورة.

وأضافت الصحيفة أن حيفا بقيت واقفة بسبب إجراءات الطوارئ التي كانت موجودة بها لاعتبارات تعرضها لزلزال ولم تكن معدة للحرب، وكانت المدينة مقسمة لـ8 مقاطعات بكل منها حجرات كانت بمثابة مخابئ في وقت الحرب، ومنذ ذلك التاريخ بدأ استخدام الطائرات بدون طيار لعمل مسح للمناطق الحضرية.

ولفتت الصحيفة إلى قول رئيس الأركان الإسرائيلي السابق يائير جولان الذي كان يرأس الجبهة الداخلية والجبهة الشمالية أن أهم مواطن القوة في ذلك الحين هو التماسك الداخلي.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد حرب 2006 تم إنشاء ملاجئ تسع 10 آلاف شخص تحت الأرض في حالة الحرب تم الانتهاء منها عام 2010، إضافة إلى أنظمة الإنذار التي تم تطويرها بصورة تجعل عمليات الإنذار أكثر كفاءة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان