إعلان

بالصور.. أفضل 10 كتب عن حرب العراق

08:51 م الخميس 14 يوليه 2016
بالصور.. أفضل 10 كتب عن حرب العراق

 كتب - علاء المطيري:

أوردت صحيفة الجارديان البريطانية 10 كتب قالت إنها الأفضل عن حرب العراق، مشيرة إلى أنها تكشف التكلفة البشرية للحرب وتزيل الستار عن أخطاء قادت إليها، وتستند إلى تقارير الاستخبارات الجنائية وتقارير صحفية مقتضبة وتصور قوي لأحداثها ومذكرات من شاركوا فيها.

عرفت العراق

ولفتت الصحيفة في التقرير الذي أعده، ديريك بي ميللر، أكاديمي أمريكي متخصص في الشؤون الخارجية، إن كلمة العراق تستدعي ذكرى حكم صدام حسين قبل رحيله.

عرفت العراق منذ 25 عامًا وأصبحت جزءًا من حياتي عندما كنت أدرس في القدس ورأيت صواريخ سكود العراقية تمر باتجاه الغرب - يقول ديريك الذي كان طالبًا أمريكي يشارك رفاقه حياة الطلاب في ذلك الحين.

ويتابع: "كان العراق مكانًا لحكم صدام، وحرب إيران وحرب الكويت، ومكانًا ينتظر حربًا قريبة يعد لها تحالف عالمي لتحرير الكويت، ففي يناير 1991 انتهت المهلة التي حددتها الأمم المتحدة لصدام حسين حتى ينسحب من الكويت وبدأت الحرب من الجو".

استفزاز إسرائيل

حاول صدام استفزاز إسرائيل وجرها إلى الحرب بضربها بصواريخ سكود آملاً أن يكون ردها سببًا في تفكك التحالف العالمي ضده.. قضينا المساء في متابعة المحطات الإذاعية للتعرف على طرق استخدام الأقنعة الواقية من الغازات السامة وأصبحنًا جزءًا من الشائعات السوداء التي انتشرت بعد بدء الحرب.

ولفت ديريك إلى أنه بعد مرور 25 عامًا على الحرب لم تعد تلك الكلمة تستدعي مكانًا بالنسبة لي.. عندما اسمعها في محادثة أعلم أنها جزء من مشكلة يمكن أن تجعلنا نحيد عن الطريق، فقد أصبحنا منهكين ولم يعد الأمر يستدعي انتباهنا.

"انتهت قصة العراق"

هكذا نشعر لأننا لا نرى شيئًا سوى التكرار، لكن القصة لم تنته لأن ما يحدث مجرد بداية لشرق أوسط كبير تكشف تفاصيله 10 كتب عن العراق أعتقد أنها جيدة وربما يكون من الضرورة قراءتها، يقول ديريك.

 

فيديو قد يعجبك:

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

إعلان

إعلان

إعلان