إعلان

بيانات: متوسط قتلى الهجمات الإرهابية أقل مما يتوقع العالم

12:27 م الأربعاء 22 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

تصدرت أخبار وصور هجوم الشاب الأمريكي الأفغاني الأصل عمر متين على ملهي "بالز" للمثليين الصحف العالمية، وتشابهت تغطيته الإعلامية مع هجوم 11 سبتمبر، على الرغم من اختلافهما، إلا أن المفاجأة هي أن متوسط عدد القتلى لهذه الهجمات الإرهابية، يقرب إلى الصفر.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن تقرير نشرته قاعدة بيانات الإرهاب العالمية، وهو مشروع ممول من الحكومة الفدرالية في جامعة ميريلاند، بيانات وصفتها الصحيفة بالمدهشة، تضمنت بيانات حوالي 140 ألف هجوم حدث في جميع أنحاء العالم منذ عام 1970، في أكثر من نصفهم لم يقتل أحد.

وترى الصحيفة الأمريكية أن هذه البيانات أخبار جيدة، أما السيء فيها إن نتائج التحليل بدأت تتغير، وتقول إيرين ميلر مديرة برنامج قاعدة بيانات الإرهاب إنه في السبعينيات أو الثمانينيات كان هناك تركيز كبير على الأحداث الرمزية، حيث وجه الارهابيون تحذيرات وتهديدات، ويرهبون الناس ويخيفهوم ولكن لا يقتلوهم، أما الآن فجماعات إرهابية مثل بوكو حرام في نيجيريا، أو تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق وليبيا، لا تكتفي بإرسال رسائل تهديد، ولكنها تقتل الناس بالفعل.

بحسب البيانات فإن حوالي 43500 شخص قتلوا في 16800 هجوم إرهابي حول العالم عام 2014، وزاد معدل قتلى بوكو حرام أربعة أضعاف في نفس الفترة.

ووفقا للبيانات، فإن هجوم 11 سبتمبر في أمريكا والذي توفي فيها مئات أو الاف الاشخاص أمر نادر الحدوث، وتشير ميلر إلى أن معدل الاحداث الذي يموت فيها من 1 إلى 4 أشخاص يزداد.

يُذكر، أن هجوم عمر متين على ملهي "بالز" في أورلاندو الأمريكية أسفر عن مقتل ما يقرب من 50 شخص وأصابة العشرات، واعتبرته الإدارة الأمريكية والرئيس الأمريكي باراك أوباما أقسى عملية قتل جماعي تحدث في الولايات المتحدة على الإطلاق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان