إعلان

العراقيون مصرون على دعم أمريكا لـداعش

03:29 م الإثنين 09 مايو 2016

كتبت- هدى الشيمي:

على مدار حوالي عامين، ساعدت الضربات الجوية، والأسلحة، والمستشارين الأمريكين القوات العراقية للتصدي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش، ومع ذلك هناك عدد كبير من العراقيين غير مقتنع بأن الأمريكان في جانبهم، ويساعدوهم.

تقول وكالة الاسوشيتيد برس الأمريكية، إن التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا يشن حوالي 5000 هجوم ضد داعش في العراق، وكلفته تلك الضربات حوالي 7 مليار دولار منذ أغسطس 2014، بالإضافة إلى العمليات التي يقوم بها التحالف في سوريا.

نشرت الميليشيات المتحالفة مع الحكومة الشيعية، والموجودة على خطوط الجبهة، مقاطع فيديو لمؤن أمريكية يستولى عليها تنظيم داعش، أو عُثر عليها في المناطق المحررة من التنظيم، فنشرت الصحف والشبكات معلومات تدور جميعها عن نظرية المؤامرة، واتهموا أمريكا بأنها أسست التنظيم لكي تخلق فوضى في البلاد، حتى تستطيع الاستيلاء النفط.

على الرغم من إنفاق أمريكا لأكثر من 10 مليون دولار على التوعية العامة في العراق العام الماضي، إلا أن الحكومة الأمريكية لم تحقق أي تقدما مذكورا في تغير صورتها داخل أذهان العراقيين، أو دحض الشائعات، وأعدت وزارة الخارجية استبيان غير علمي علمت من خلاله أن حوالي 40% من العراقين يعتقدون أن أمريكا تعمل على زعزعة استقرار العراق من أجل السيطرة على مواردها الطبيعية، وثلث من خضعوا للاستبيان يعتقدون أن أمريكا تدعم الإرهاب بشكل عام، وداعش بصفة خاصة.

تشير الوكالة إلى أن شكوك العراقيين حول دوافع الأمريكان يرجع إلى الفوضى التي تسبب فيها الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، والذي أطاح بالرئيس العراقي انذاك صدام حسين.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان