إعلان

موقع أمريكي: وزير الدفاع السعودي شخصية ذات نفوذ عالمي

02:16 م الإثنين 09 مايو 2016

كتب - علاء المطيري:

قال موقع بيزنس إنسيدر الأمريكي إن وزير الدفاع السعودي وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استطاع تدعيم سلطته بصورة جعلته واحدًا من أقوى الشخصيات العالمية.

ولفت الموقع في تقرير له، اليوم الأحد، أن السعودية تحاول باستماتة امتلاك اقتصاد يعتمد على موارد متنوعة والابتعاد بصورة تدريجية عن الاعتماد على النفط كمصدر الدخل القومي الأول للدولة، مشيرًا إلى أن تلك السياسة الجديدة يتبناها الأمير الشاب الذي تولى مسؤولية منصب مجلس الشؤون الاقتصادية ووضع خطة حتى عام 2030 لتحقيق ذلك.

وذكر الموقع أن الحاكم الفعلي للسعودية هوالملك سلمان، لكن الأمير الشاب هو الإبن المفضل الذي بدأ يجتذب الأضواء إليه شيئًا فشيء عبر سلسلة من الأحداث التي كان آخرها استبدال على النعيمي، وزير النفط الذي ظل في منصبه منذ 20 عامًا، بخالد الفالح رئيس شركة النفط المملوكة للدولة "أرامكو".

وتابع الموقع أن تلك الخطوة ربما لا تبدو مفاجأة لمن يتابعون واحد من أقوى الاقتصادات في العالم عن قرب، إلا أنها تعد خطوة نحو تنفيذ رؤيته المستقبلية للتحول بالاقتصاد السعودي بعيدًا عن النفط الذي بات أشبه بالإدمان الاقتصادي للملكة.

لكن بعض الاقتصاديين يخسون ألا يتستطيع الأمير السعودي إنجاز ما يتطلع إليه.

وأوضح الموقع أن الأمير محمد بن سلمان أصبح أكثر نفوذا منذ تولى والده السلطة عام 2015، مشيرًا إلى أنه أثبت الشهر الماضي أن كلمته مؤثرة عندما تحدث بوضح عن أن السعودية لن تجمد إنتاج النفط بدون مشاركة إيرانية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان